خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الأربعاء، 9 مارس 2016

الهالات السوداء


الهالات السوداء
هي مشكلة شائعة عند الرجال والنساء وأحياناً عند الأطفال. فعند التقدم بالسن يصبح الجلد أرق ويفقد مرونته الطبيعية نتيجة لنقص الكولجين مما يؤدي إلى جعل المنطقة المحيطة بالعينين تبدو أغمق لأن الأوعية الدموية التي تعصب العينين تصبح واضحة أكثر.


ويعتقد الكثيرون أن ظهور الهالات السوداء يكون سببه التعب والإرهاق إلا أن هذه المعلومة خاطئة، فالتعب والارهاق والتوتر كلها تزيد من سوء الحالة لكنها ليست السبب. كما أن الهالات السوداء ليست مشكلة كبيرة كما يعتقد الكثيرون بل حلولها بسيطة وغالباً بمعرفة السبب وتجنبه.

ومن أشهر الأسباب لظهور الهالات السوداء حول العينين هي:

1- الوراثة:

الوراثة هي السبب الرئيسي لظهور الهالات السوداء، حيث تكون بنية الجلد رقيقة وبالتالي تبدو الأوعية الدموية بارزة أكثر وتعطي هذا المظهر الغامق للجلد حول العينين.

2- الحساسية:

الحساسية تسبب حكة للعينين مما يسبب ظهور الهالات السوداء حول العينين. فالأشخاص المصابين بحساسية الربيع هم الأكثر عرضة لظهور الهالات السوداء حسب الفصول، وحتى الحساسية من بعض أنواع الأطعمة تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء.

3- فقر الدم:

إن عدم امداد الجسم ببعض المواد الغذائية الضرورية تسبب ظهور الهالات السوداء حول العينين. فالطعام الغير المتوازن يؤدي إلى نقص الحديد في الجسم و بالتالي الإصابة بفقر الدم مما يؤدي إلى عدم وصول الدم بشكل كاف للأنسجة وظهور الهالات حول العينين.

4- الأدوية:

بعض الأدوية تقوم بتوسيع الأوعية الدموية، وهذا ينعكس على الجلد المحيط بالعينين ويبدو أغمق. كما أن بعض الأدوية تسبب حساسية وهي سبب آخر لظهور الهالات السوداء أو قد تسبب الأدوية انتفاخات للجلد المحيط بالعينين.

5- مشاكل الكبد:

أحياناً تكون الهالات السوداء هي أحد أعراض الإصابة بأمراض الكبد.

6- التقدم بالعمر:

بسبب نقص الكولجين في أجساد المسنين تظهر الهالات السوداء حول أعينهم بشكل أوضح.

7- التصبغات الجلدية الزائدة:

عند بعض الأشخاص يكون انتاج الميلانين زائداً حول منطقة العينين مما يعطي هذا المنظر الغامق حول العين.

8- التعرض للشمس:

التعرض للشمس يحفز انتاج الميلانين في الجلد مما يؤدي إلى ظهور الهالات حول العين.

9- نمط الحياة الخاطئ:

تظهر الهالات بشكل أوضح عند المدخنين ومدمني الكحول.

10- الإرهاق:

يجب المحافظة على النوم الكافي بما لا يقل عن 8 ساعات يومياً؛ لأن النوم بشكل غير كاف يسبب الإرهاق ويجعل المنطقة المحيطة بالعينين تبدو أغمق.



كيفية تجنب ظهور الهالات السوداء:

لتجنب الهالات السوداء يجب اتباع هذه النصائح:

1- تجنب التدخين:

يسبب التدخين فقدان الكولجين من الجلد مما يؤدي إلى ظهور الهالات.

2- وضع الواقي الشمسي:

يجب وضع الواقي الشمسي قبل الخروج من المنزل لأن أشعة الشمس تحوي على أشعة فوق البنفسجية التي تقوم بتخريب أنسجة الكولجين وتزيد من انتاج الميلانين في البشرة.

3- النوم الكافي:

النوم الكافي يقلل من التوتر والتعب ويساعد في تجنب ظهور الهالات السوداء حول العينين.

4- نمط التغذية الصحي:

يجب المحافظة على نظام غذائي صحي ومن الضرورة أن يحتوي النظام الغذائي على فيتامين A للحفاظ على صحة العين ويجب أن يحوي الطعام على الحديد لتجنب الهالات السوداء.

5- شرب الماء بكثرة:

الماء هو علاج فعال للمشاكل الجلديةkفترطيب الجلد بالماء يقلل من فرصة ظهور الهالات السوداء حول العينين. كما يجب شرب الماء بمعدل لا يقل عن 12 كوب يومياً لتبدو العينين مشرقة ويقلل من ظهور الهالات السوداء

0 Comments:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates