خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الثلاثاء، 15 مارس 2016

الاظافر والصحة

الاظافر والصحة
ترتبط الأظافر بالكثير من المعطيات الصحية للجسم، وقد يخبركم شكل أظافركم ببعض الأمراض المعينة _


فيما يلي نورد لكم الكثير من الحقائق المرتبطة بالأظافر.



· ترتبط قوة وسماكة ومعدل نمو الظفر بالأسباب الوراثية

· اللون الصحي للأظافر هو اللون الوردي

· النيكوتين صبغات الشعر مضادات الالتهاب كل تلك العوامل تسبب تغير لون الأظافر

· إذا لاحظت أي تغير في شكل الأظافر أو لونها فذلك دليل على أنك تعاني من مشكلة صحية

· تضخم الأظافر وزوال البريق واللمعان منها دليل على إصابتها بالفطريات

· الأظافر الداكنة اللون خاصة عند رأس الظفر دلالة على الإصابة بداء السكري أو أمراض الكبد أو قصور العضلة القلبية أو سوء التغذية، كذلك الصدفية الظفرية التي غالباً ما تترافق مع آفات صدفية جلدية على المرفق وأعراضها سماكة الشريحة الظفرية وظهور حفر صغيرة تبدل لون الظفر إلى الأصفر حيث يبدو وكأنه مبلل بالزيت.



الأورام الدموية تحت الأظافر:

الأورام الدموية تحت الظفر تنشا قد من تعرض صفيحة الظفر للرضوض أو ارتداء الأحذية الضيقة حيث يحدث نزيف في سرير الظفر ويتجمع الدم بين سرير الظفر وصفيحة الظفر.

كما أن الأورام الدموية تحت الظفر قد تشير إلى وجود كسور في العظم معظم الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يعانون من الأورام الدموية تحت الظفر نتيجة الاحتكاك المتكرر للحذاء بالأظافر ويمكن أن تؤدي تلك الأورام الدموية إلى حدوث تشققات أو انتانات في الظفر.



بعض التدابير والعلاجات المنزلية:

تناول الأدوية المضادة للالتهاب كالبروفين توضع قطع الثلج في كيس أو قطعة قماش ويوضع على الظفر المصاب ومن المفيد أيضا رفع الذراع أو القدم فوق مستوى الجسم ينقع الظفر في ماء معقم وصابون لمدة عشر إلى 15 دقيقة ومن ثم يدهن الظفر بمراهم مضادة للبكتيريا كالنيوسبورين ومن ثم تضمد بضماد معقم وجاف إذا كان حجم الورم الدموي يشمل 25 بالمئة من مساحة الظفر فلا بد من استشارة الطبيب.



بهاق الأظافر:

بهاق الأظافر هو مرض ينتج عنه تغير لون الأظافر بشكل جزئي أو كلي على شكل نقاط أو خطوط بيضاء والسبب قد يكون وراثي أو نتيجة لأمراض معينة كأمراض القلب قصور الكلية عوز الفيتامينات التسمم بالزرنيخ الرضوض الأشخاص المعرضون للإصابة ببهاق الأظافر أولئك الذين يستخدمون الأظافر الصناعية نتيجة لاستعمال المواد الكيماوية لتثبيتها مما يسبب هشاشة وتشقق الظفر وظهور تراكمات في صفيحة الظفر وبالتالي تظهر البقع البيضاء أو يحدث ذلك نتيجة للإصابة بالانتانات الفطرية أو الجرثومية غالبا ما يتم الشفاء تلقائيا بسبب النمو الطبيعي للظفر الذي يستغرق حوالي 8 أشهر لاستبدال الظفر بكامله.



داحس الظفر:

داحس الظفر هو عبارة عن حدوث انتانات في منطقة الظفر وظهور الجراثيم والفطريات والفيروسات فحافة الجلد المحيطة بالظفر تلعب دورا في حماية الظفر وإن حصل أي تمزق فيها تدخل المكروبات إلى داخل الظفر مما يسبب شعورا بالألم واحمرار وتورم في منطقة الظفر.

أكثر الأسباب شيوعا للإصابة بداحس الظفر هو التعرض للماء لفترات طويلة.



علاج داحس الظفر:

داحس الظفر هو مرض معدي ولعلاج الحالات الحادة تنقع الأظافر بماء دافئ لمدة 3 إلى 4 مرات يومياً وتناول بعض المضادات الحيوية.

وإذا تطور الداحس إلى خراج عندها لا بد من اللجوء إلى الجراحة.

ولعلاج الداحس المزمن يجب تجنب التعرض للرطوبة والمخرشات الجلدية ويجب تجفيف المنطقة المصابة بعد كل غسل واختيار الحذاء المناسب وتعالج الحالات الخفيفة بالنقع بالماء الفاتر ويجب تجنب إحداث أي شق في الداحس لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث انتانات جرثومية ويفيد استخدام مراهم مضادة للفطريات مثل الميكونازول ويستخدم الغلوكونازول في الحالات الشديدة مرضى السكري والذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي بحاجة لجرعات علاج إضافية لأن استجابتهم للعلاج أقل من غيرهم.

0 Comments:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates