خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

السبت، 23 يوليو 2016

الذئبة الحمراء



الذئبة الحمراء أو الذأب الحمامي 

هو مرض روماتيزمي مزمن يصيب جزءا أو أجزاءا من الجسم، ففي أغلب الحالات يصيب المرض أجزاءا عديدة من الجسم و يسمى عندئذ الذأب الحمامي الجهازي . تشمل الأجهزة التي قد تصاب بالمرض الجلد،المفاصل، الكلى ، الجهاز العصبي ، الرئتين ، القلب و كريات الدم والصفائح. أما في بعض الحالات فيكون المرض محصورا بالجلد. *أعراض المرض: تتفاوت أعراض المرض تفاوتا كبيرا فهناك مرضى يشكون من تعب عام وإرهاق، وهناك من يشكو من آلام بالمفاصل قد يصاحبها تورم في تلك المفاصل، وقد يظهر علامات المرض على شكل طفح جلدي واحمرار على الوجه أو الأذنين وتساقط الشعر وتقرحات في الفم. ربما يؤثر المرض على أعضاء من الجسم : مثل الجهاز التنفسي مما يسبب آلام ووخزات في الصدر أو ضيق في التنفس وقد يؤثر المرض على الكلى ويؤدي إلى إفراز البروتين أو الزلال في البول وربما إلى ارتفاع في ضغط الدم وتدهور في وظائف الكلى. وهناك بعض المرضى يتم اكتشاف المرض عند عمل تحاليل مخبرية تظهر انخفاضا في عدد كريات الدم أو الصفائح الدموية، كما أن هناك بعض المرضى من النساء يعانين من الإجهاض المتكرر نتيجة تكوين أنواع من الأجسام المناعية في الدم. إضافة إلى ذلك هناك أعراض أخرى مثل الاضطرابات النفسية أو التشنجات عندما يصيب المرض الجهاز العصبي إلا أن هذه الأعراض توجد لدى نسبة قليلة من المرضى و غالبية المرضى يعانون من أعراض ليست شديدة ويعيشون حياة طبيعية ولكنهم يتطلبون متابعة منتظمة من قبل المختصين. *طرق العلاج: قبل الخوض في طرق العلاج لا بد للمريض أن يعرف طبيعة هذا المرض وأنه مرض مزمن وبالتالي يدرك أهمية المتابعة والانتظام بالعلاج دون يأس أو ملل وأن تكون المتابعة من قبل طبيب مختص وأن لا يكثر من التنقل بين العيادات أو المستشفيات. أما عن العلاج فانه يختلف على حسب شدة المرض ومدى تأثيره على الجسم، ففي كثير من الحالات قد لا يحتاج المريض إلى أكثر من مضادات الالتهاب والمسكنات وفي بعضها قد يحتاج إلى عقار الكورتيزون أو الأدوية الخافضة للمناعة وفي بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى استخدام ما يعرف بالعلاج الكيماوي هذا إضافة إلى مضادات الملاريا والتي تستخدم في أغلب الحالات، والطبيب هو خير من يقرر متى وكيف تستخدم هذه الأدوية وغيرها. وتجدر الإشارة إلى أنه في ظل التقدم العلمي وزيادة وعي المرضى فان صورة المرض ليست بالقتامة التي يراها البعض وأن كثيرا من المرضى يمارسون حياة طبيعية مثل غيرهم. أما عن الوقاية فان مريض الذئبة الحمراء ينصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة حيث أن ذلك قد يؤدي إلى نشاط المرض كما ننصح المريض أن يبادر إلى مراجعة الطبيب عند الشعور بأعراض قد تدل على وجود التهاب ميكروبي مثل ارتفاع الحرارة خصوصا إذا كان يتعاطى عقار الكورتيزون أو أدوية خفض المناعة







 الذئبة الحمراء :

مرض الذئبة الحمراء او ما يسمى الذأب الحمامي هو مرض غير معدي ، ويصيب احد اجزاء الجسم كالكلى والمفاصل والجلد والرئتين والجهاز العصبي والقلب والصفائح الدموية ، وهو مرض مزمن ، حيث تقوم المناعة في الجسم بمهاجمة الانسجة السليمة في الجسم ، فينتج عن ذلك الالتهاب ، وينتشر هذا المرض بين النساء اكثر بتسع مرات من الرجال .

اعراض مرض الذئبة الحمراء :

احمرار في الوجه والاذنين .
ضيق في التنفس .
تغير لون الجلد .
حساسية من الضوء اوالشمس .
طفح جلدي .
وخز في الصدر .
ارهاق وتعب عام .
زلال في البول .
فقان الشهية .
تورم وآلام في المفاصل .
خلل في وظائف الكلى .
تقرحات في الانف او الفم .
نقص في الصفائح الدموية وكريات الدم .
تساقط في الشعر .
تشنجات واضطرابات نفسية .
التهاب اغشية الرئتين والقلب .
اسباب الاصابة بمرض الذئبة الحمراء :

اسباب وراثية .
التعرض لاشعة الشمس .
التعرض للزئبق او المبيدات الحشرية .
الاصابة لفيروس ابشتاين بار .
تناول بعض الادوية .
التدخين .
خلل في جهاز المناعة في الجسم .
علاج مرض الذئبة الحمراء والوقاية منه بالاعشاب :

الالبسة الواقية : استخدام القبعات والملابس الواقية من الشمس .
اشعة الشمس : عدم التعرض لاشعة الشمس المباشرة .
الرياضة : ممارسة الرياضة الخفيفة مثل السباحة والمشي .
الغذاء : يتم تناول الفواكه والخضار الطازجة والاسماك مثل السلمون والسردين للحفاظ على صحة الجسم .
التدخين : يجب الاقلاع عن التدخين .
المحظورات : يجب عدم تناول الشطة والموالح واللحوم الحمراء ومنتجات الالبان والملح والباذنجان والبطاطس والطماطم وحبوب منع الحمل .
خاتم الذهب : ينقع ملعقة صغيرة من جذور نبات خاتم الذهب في كأس ماء مغلي لربع ساعة ثم يشرب مرتين كل يوم .
نفل المروج : ينقع ملعقة صغيرة من ازهار نفل المروج في كأس ماء مغلي لربع ساعة ثم يشرب كأس مرتين كل يوم .
بذور الكتان : يتم تناول ملعقة صغيرة من مجروش بذور الكتان مع الماء لاحتوائه على الاحماض الدهنية كل يوم .
البرسيم الحجازي : ينقع ملعقة صغيرة من اوراق البرسيم الحجازي الجاف في كأس ماء مغلي لربع ساعة ثم يشرب مرتين كل يوم .
شوك الجمل او الكعيب : ينقع ملعقة صغيرة من ازهار النبات في كأس ماء مغلي لربع ساعة ويشرب مرتين كل يوم .
زيت السمك : يتم تناول كبسولات زيت السمك لاحتوائه على الاحماض الدهنية مثل اوميجا 3 .
مرهم : يخلط مقادير متساوية من زيت جنين القمح وزيت البابونج وزيت اللوز وزيت الزيتون وزيت القريص ومقدار مناسب من زبدة الكاكاو بدون تسخين ويدهن به مكان الاصابة كل يوم .
فيتامين د : يتم تناول اقراص فيتامين د ، والاطعمة المحتوية على الفيتامين .
العسل : يخلط مقادير متساوية من حبوب طلع النخيل وغذاء الملكات وعكبر النحل ومطحون نبات الجنسنج في كيلو من العسل ، ويؤخذ منه ملعقة صغيرة مع كأس من الماء قبل الوجبات الثلاث كل يوم .



0 Comments:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates