خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الأحد، 6 مارس 2016

امراض الاطفال الجلدية الرضع


تعتقد الكثير من الأمهات أن بشرة الأطفال والرضع ينبغي أن تكون ملساء حريرية خالية من أي عيوب. لكن الأمراض الجلدية تعد من أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال والرضع شيوعاً. لذلك، سنلقي الضوء على بعضالأمراض الجلدية التي تصيب الأطفال والرضع بشكل شائع.


1-    قلنسوة/ قبعة المهد Cradle cap


قبعة المهد أو ما يُعرف باسم Cradle cap، هي عبارة عن بقع قشرية دهنية سميكة صفراء اللون تظهرعلى فروة رأس الطفل. وتجدر الإشارة إلى أنها أكثر شيوعاً بين الأطفال حديثي الولادة، وعادة ما تختفي منتلقاء نفسها عند عمر ستة أشهر.

في حال أصيب طفلك بقبعة المهد، احرصي على غسل شعر الطفل بشامبو أطفال لطيف، وقومي بالتخلص منهذه القشور وإزالتها برفق باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة صغيرة. للقشور التي يصعب سقوطهاوإزالتها، افركي فروة رأس الطفل بالفازلين أو بضع قطرات من أحد الزيوت المعدنية لتسهيل عملية إزالةالقشور، انتظري لبضع دقائق، ثم قومي بتمشيط شعر طفلك بالفرشاة وغسله بالشامبو. إذا استمرت المشكلة،قومي باستشارة الطبيب حول إمكانية وجود خيارات علاجية أخرى يمكنك تجربتها.

2-    طفح أو التهاب الحفاض Diaper rash


إذا لاحظتِ وجود بقع أو طفح جلدي أحمر اللون في المنطقة المغطاة بالحفاضات، فهو على الأرجح يعودلإصابته بالتهاب أو طفح الحفاض. والذي عادة ما يحدث بسبب ملامسة الحفاضات بما تحتويه من فضلاتوبول لجلد الطفل لفترات طويلة.


وللتغلب على طفح والتهاب الحفاض، قومي بتعريض المنطقة المتهيجة للهواء، ثم ضعي كريم أو مرهملالتهابات الحفاض في كل مرة تقومين بتغيير الحفاضة. واحرصي على تجنب الفرك حتى لا يزيد تهيج الجلد.استشيري الطبيب إذا لم يتحسن الطفح، أو بدأت البثور في الظهور.

ولمنع الإصابة بالتهاب الحفاض، احرصي على تغيير حفاضة طفلك بشكل منتظم ومتكرر، اتركي طفلك دونحفاضة لفترة قصيرة، وتأكدي من وضع كريم أو مرهم عازل لالتهابات الحفاضات في كل مرة تقومين فيهابتغيير الحفاضة.

3-    الدخينات (ميليا) Milia


يصاب العديد من الأطفال حديثي الولادة بمرض الدخينات أو ما يطلق عليه اسم ميليا Milia. وهي عبارة عنحبوب صلبة أو نتوءات بيضاء صغيرة تظهر على الأنف، الذقن، والوجنتين. وتجدر الإشارة إلى أن معظمحالات الإصابة بالدخينات تختفي من تلقاء نفسها في غضون بضعة أسابيع. خلال هذه الفترة، احرصي على غسل وجه طفلك مرة واحدة يومياً بالماء والصابون المخصص للأطفال.

4-    حب الأطفال Baby acne


يظهر حب الأطفال على هيئة بثور أو نتوءات حمراء أو بيضاء على جبين الطفل أو وجنتيه. وغالباً ما يصابالطفل بهذه المشكلة الجلدية خلال الأشهر الأولى بعد الولادة، ربما بسبب تعرضه لهرمونات الأم أثناء الحمل.وعادة ما يختفي حب الأطفال من تلقاء نفسه في غضون بضعة أشهر.


في الوقت الحالي، احرصي على غسل وجه طفلك مرة واحدة يومياً بالماء وصابون الأطفال اللطيف علىالبشرة. واستشيري الطبيب إذا لم تتحسن الحالة في غضون بضعة أشهر أو كنتِ ترغبين في استخدام علاجأكثر قوة.

5-    الطفح الحراري Heat rash


يبدو الطفح الحراري وكأنه بقع أو بثور حمراء دقيقة وواضحة على جلد الطفل. ويعد الأطفال أكثر عرضةللإصابة بالطفح الحراري خلال الطقس الحار والرطب، ويعود ذلك في كثير من الأحيان إلى ارتداء الكثير منالملابس.


وعادة ما يختفي الطفح الحراري من تلقاء نفسه. وحتى تختفي المشكلة، احرصي على إبقاء طفلك في بيئة أومكان أكثر برودة، أو إعطاء الطفل حمام بارد. ولمنع إصابته بالطفح الحراري في الطقس الحار، تأكدي منارتداء طفلك لملابس خفيفة ومريحة. وفي حال كان الطقس بارداً، احرصي على أن يرتدي طفلك ملابس علىهيئة طبقات حتى يمكنك تخفيفها إذا ارتفعت الحرارة.

6-    إكزيما الأطفال


تُعرف إكزيما الأطفال بكونها عبارة عن بقع جلدية جافة متقشرة تسبب الحكة. في بعض الأحيان قد يحدثارتشاح وتقيح في المنطقة المصابة.


للتغلب على الإكزيما، ساعدي طفلك على تجنب درجات الحرارة المرتفعة، أو أي شيء آخر يؤثر سلباً علىبشرته أو يسبب تهيجها. بدلاً من الاستحمام اليومي، يمكن أن يستحم الطفل مرة كل يومين أو ثلاثة أيام،وقومي بتجفيف بشرته بلطف وبدون فرك. واستخدمي كمية جيدة وكافية من المراهم المرطبة غير المعطرة.استشيري طبيب الأطفال إذا كان الطفح شديداً أو لم يتحسن مع الوقت.


0 Comments:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates