خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الاثنين، 8 أكتوبر 2018

جدري الماء

جدري الماء
نتيجة بحث الصور عن جدري الماءالأعراض والأسباب
التشخيص والعلاج

جدري الماء
يُعتبر الجدري المائي (الحماقي) عدوى فيروسية تُسبب طفحًا جلديًا مصحوبًا بحكة مع ظهور بثور صغيرة مملوءة بالسوائل. ويُعد الجدري المائي من الأمراض شديدة العدوى للأشخاص الذين لم يصابوا بالمرض من قبل أو لم يتلقوا تطعيمات ضده. قبل تطبيق التطعيم الروتيني ضد الجديري المائي، كان كل الناس تقريبًا يصابون به قبل الوصول لسن البلوغ، وأحيانًا ما يكون مصحوبًا بمضاعفات خطيرة. واليوم، انخفض عدد الحالات وعدد مرات الدخول للعلاج في المستشفى بشكل كبير.

يعتقد معظم الأشخاص أن الجدري المائي من الأمراض الخفيفة. ولكن من الأفضل تلقي التطعيم. يتميز لقاح الجديري المائي بالأمان ويعتبر وسيلة فعالة للوقاية من الجديري المائي ومضاعفاته المحتملة.

الأعراض
تظهر عدوى جدري الماء في فترة تتراوح بين 10 و21 يومًا من بعد التعرض للفيروس وعادةً ما تستمر بين خمسة إلى عشرة أيام. يكون الطفح الجلدي هو المؤشر الدال على الإصابة بجدري الماء. وتتضمن العلامات والأعراض الأخرى التي قد تظهر قبل يوم أو يومين من الطفح الجلدي ما يلي:

الحمى
فقدان الشهية
الصداع
الإرهاق وشعور عام بالإعياء (وَعْكَة)
وما أن يظهر طفح جدري الماء، فإنه يمر بثلاث مراحل:

نتوءات وردية أو حمراء بارزة (حَطَاطات)، تنتشر على مدار عدة أيام
بثور صغيرة مليئة بالسوائل (حويصلات)، تتكون من نتوءات بارزة في خلال يوم قبل الانتشار والتسريب
الجُلْبَات والقشور، وهي ما تغطي البثور المنتشرة وتأخذ عدة أيام إضافية حتي تشفى
تستمر النتوءات الجديدة في الظهور لعدة أيام. ونتيجة لذلك، قد تمر بالمراحل الثلاث للطفح الجلدي — النتوءات والبثور والآفات القشرية — في نفس الوقت في ثاني يوم من ظهور الطفح الجلدي. بمجرد الإصابة، يمكن أن تنشر الفيروس لمدة تصل إلى 48 ساعة قبل ظهور الطفح الجلدي، وستظل تنقل العدوى حتى تختفي كل قشور البقع.
نتيجة بحث الصور عن جدري الماء
وبشكلٍ عام تكون الإصابة بهذا المرض بسيطة في الأطفال الأصحاء. وفي الحالات المزمنة، يمكن أن ينتشر الطفح حتى يغطي الجسم بأكمله، وقد تتكون الآفات في الحلق والعينين والأغشية المخاطية للإِحْليل والشَّرْج والمهبل. تستمر البقع الجديدة في الظهور لعدة أيام.

متى تزور الطبيب
إذا اشتبهت في إصابتك أو إصابة طفلك بجدري الماء، يُرجى استشارة طبيبك. وعادة ما يمكنه تشخيص الإصابة بجدري الماء عن طريق فحص الطفح الجلدي وملاحظة ظهور الأعراض المصاحبة للمرض. كما يمكن أن يصف طبيبك أدوية لخفض حدة جدري الماء ومعالجة المضاعفات، إذا لزم الأمر. تأكد من إجرائك اتصالاً قبيل الموعد واذكر إنك تظن إنك أو طفلك مصابين بجدري ماء لتجنب الانتظار واحتمالية نقل العدوى للآخرين في غرفة الانتظار.

كما تأكد من إحاطة طبيبك علمًا بما إذا حدثت أي من هذه المضاعفات:

انتشار الطفح في إحدى العينين أو كلتيهما.
يصبح الطفح شديد الاحمرار أو ساخن للغاية أو مؤلم، مما يشير إلى الإصابة بعدوى الجلد البكتيرية الثانوية المحتملة.
يكون الطفح مصحوبًا بدوخة أو توهان أو ضربات القلب السريعة أو ضيق التنفس أو رعاش أو فقدان التناسق العضلي أو تفاقم السعال أو القيء أو تيبس الرقبة أو حمى بدرجة أعلى من ‎102 فهرنهايت (‎38.9 درجة مئوية).
أي شخص في المنزل یعاني من نقص المناعة أو أصغر من 6 أشھر من العمر.
نتيجة بحث الصور عن جدري الماء
عوامل الخطر
يعد جدري الماء، والذي يحدث بسبب الفيروس النطاقي الحماقي، شديد العدوى كما يمكنه الانتشار سريعًا. ينتقل الفيروس من خلال التلامس المباشر للطفح أو عن طريق القطرات المنتشرة في الهواء الناتجة عن السعال أو العطس.

يرتفع خطر الإصابة بجدري الماء إذا:

لم تسبق إصابتك بجدري الماء
لم يسبق لك التطعيم ضد جدري الماء
كنت تعمل أو تذهب إلى مدرسة أو مرفق لرعاية الأطفال
كنت تعيش مع أطفال
معظم الأشخاص الذين سبقت إصابتهم بجدري الماء أو تلقوا التطعيم ضده لديهم مناعة ضد جدري الماء. إذا كنت قد تلقيت تطعيمًا وأُصبت رغم ذلك بجدري الماء، فإن الأعراض غالبًا ما تكون أخف، حيث تكون القروح أقل وتكون الحمى خفيفة أو غير موجودة. يمكن أن يُصاب عدد قليل من الأشخاص بجدري الماء أكثر من مرة، ولكن هذا يكون نادرًا.

المضاعفات
عادةً يكون جدري الماء مرضًا خفيفًا. لكنه يمكن أن يكون خطيرًا، وأن يؤدي إلى حدوث مضاعفات أو الوفاة، ولا سيما في الأشخاص الأكثر عرضة لذلك. تشمل المضاعفات:

حالات العدوى البكتيرية في الجلد، أو الأنسجة الرخوة، أو العظام، أو المفاصل أو مجرى الدم (الإنتان)
الجفاف
الالتهاب الرئوي
التهاب الدماغ
متلازمة الصدمة التسممية
متلازمة راي للأشخاص الذين يتعاطون الأسبرين في أثناء إصابتهم بجدري الماء
من المعرضون للإصابة بالمرض؟
تشمل الفئات المعرضة بدرجة كبيرة للإصابة بمضاعفات جدري الماء:

حديثي الولادة والرضع الذين لم تصب والداتهن من قبل بجدري الماء أو اللاتي لم يتلقين تطعيمًا ضده
البالغون
السيدات الحوامل اللاتي لم يصبن من قبل بجدري الماء
الأشخاص ممن لديهم قصور في الجهاز المناعي بسبب تلقي علاج ما، مثل العلاج الكيميائي أو بسبب مرض آخر مثل السرطان أو فيروس نقص المناعة البشري
الأشخاص الذين يتلقون الأدوية المحتوية على الستيرويدات لعلاج مرض أو حالة أخرى مثل الأطفال المصابين بالربو
الأشخاص الذين يتلقون عقاقير كابتة للجهاز المناعي
الجدري والحمل
المضاعفات الأخرى للجدري التي تصيب المرأة الحامل. يمكن أن تؤدي الإصابة بالجدري في مرحلة مبكرة من الحمل إلى مشكلات متعددة في الطفل حديث الولادة، والتي تتضمن الوزن المنخفض عند الولادة والعيوب الخِلقية مثل تشوهات الأطراف. ويحدث التهديد الأكبر للطفل عند إصابة الأم بالجدري في الأسبوع السابق على الولادة أو خلال يومين بعد الولادة. إذ يمكن بعد ذلك أن يؤدي إلى عدوى خطيرة تهدد حياة الطفل حديث الولادة.

إذا كانت المرأة حاملاً ولم تتحصَّن من الجدري، ينبغي التحدث إلى الطبيب حول مخاطر المرض على المرأة والجنين.

جدري الماء والهربس النطاقي
إذا كنت تعانى عدوى جدري الماء، فأنت عرضة لخطر الإصابة بمرض آخر بسبب الفيروس النطاقي الحماقي الذي يسمي الهربس النطاقي. بعد عدوى جدري الماء، قد يظل بعضًا من الفيروس النطاقي الحماقي في الخلايا العصبية. بعد مرور سنوات، قد يُعاد تنشيط الفيروس ويظهر مرة أخرى على شكل الهربس النطاقي — مجموعة مؤلمة من البثور لوقت قصير. من المحتمل أن يظهر الفيروس مرة أخرى عند كبار السن والمصابين بضعف الجهاز المناعي.

قد يؤدى الهربس النطاقي إلى مضاعفاته الخاصة به — حالة يستمر فيها ألم الهربس النطاقي بعد اختفاء البثور بوقت طويل. قد تكون هذه المضاعفات، التي تسمى ألم عصبي تالٍ للهربس، شديدة.

يكون لقاح الهربس النطاقي (زوستافاكس) متاحًا ويوصى به للبالغين الذين تصل أعمارهم إلى 60 عامًا فأكثر المصابين بجدري الماء.

الوقاية
يعد لقاح الجديري المائي (النطاق الحماقي) أفضل طريقة للوقاية من الجديري المائي. ويقدر خبراء من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن اللقاح يوفر الحماية الكاملة من الفيروس لما يقرب من 98 في المئة من الأشخاص الذين يتلقون الجرعات الموصى بها. وحتى عندما لا يوفر اللقاح حماية كاملة، فإنه يخفف بشكل كبير من شدة المرض.

يوصى باستخدام لقاح الجديري المائي (فاريفاكس) من أجل:

الأطفال الصغار. في الولايات المتحدة، يتلقى الأطفال جرعتين من لقاح الحماق النطاقي، وتكون الأولى للذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 شهرًا والثانية للذين تتراوح أعمارهم بين 4 و6 أعوام، كجزء من الجدول الروتيني لتطعيم الأطفال. يمكن الجمع بين اللقاح مع لقاحات الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، ولكن بالنسبة لبعض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و23 شهرًا، قد يزيد الجمع من خطر الإصابة بحمى ونوبات من اللقاح. لذلك، ناقش ميزات وعيوب الجمع بين اللقاحات مع الطبيب المعالج لطفلك.
الأطفال الأكبر سنًا غير المحصنين. يجب أن يتلقى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 7 إلى 12 عامًا والذين لم يتم تطعيمهم جرعتين تداركيتين من لقاح الحماق النطاقي، بحيث تُعطى الجرعتان بفارق ثلاثة أشهر على الأقل. ويجب أيضًا أن يتلقى الأطفال في سن 13 عامًا أو أكثر ممن لم يتم تطعيمهم جرعتين تداركيتين من اللقاح، بحيث تُعطى الجرعتان بفارق أربعة أسابيع على الأقل.
البالغون غير المحصنين الذين لم يصابوا بالجديري المائي من قبل لكنهم معرضون بصورة أكبر للإصابة به. يشمل ذلك العاملين في مجال الرعاية الصحية والمعلمين والموظفين في مجال رعاية الطفل والمسافرين الدوليين والموظفين العسكريين والبالغين الذين يعيشون مع أطفال صغار وجميع النساء في سِن الإنجاب. يتلقى عادة البالغون الذين لم تسبق لهم الإصابة بالجديري المائي أو لم يتم تطعيمهم ضده جرعتين من اللقاح بفارق أربعة إلى ثمانية أسابيع. إذا لم تكن متذكرًا ما إذا كنت قد أصبت من قبل بالجديري المائي أو تلقيت تطعيمًا، فإنه يمكن إجراء اختبار دم لتحديد مناعتك.
إذا كنت قد أصبت من قبل بالجديري المائي، فلن تحتاج إلى لقاح الجديري المائي. فغالبًا ما تجعل الإصابة بالجديري المائي الشخص محصنًا ضد الفيروس طوال حياته. يمكن الإصابة بالجديري المائي أكثر من مرة لكن ذلك غير شائع. ولكن إذا كنت أكبر من 60 عامًا، فاستشر طبيبك بشأن لقاح الهربس النطاقي.

لقاح الجديري المائي غير مرخص لكل من:

نساء حوامل
الأشخاص الذين يعانون ضعف المناعة مثل المصابين بفيروس نقص المناعة أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة
الأشخاص الذين يعانون الحساسية ضد الجيلاتين أو المضاد الحيوي نيوميسين
استشر طبيبك إذا لم تكن متأكدًا بشأن احتياجك للقاح. وإذا كنتِ تخططين لأن تصبحي حاملاً، فاستشيري طبيبك للتأكد من اطلاعك دائما على المستجدات بخصوص التطعيمات قبل إنجاب الطفل.

هل هو آمن وفعال؟
يتساءل الآباء عادة عما إذا كانت اللقاحات آمنة أم لا. وبما أن لقاح الجديري المائي بات متاحًا، فقد وجدت الدراسات باستمرار أنه آمن وفعال. كما أن آثاره الجانبية بوجه عام تكون خفيفة، وتشمل الاحمرار والألم والتورم وبشكل نادر وجود بثور صغيرة في موقع الحقنة.


















0 Comments:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates