خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الاثنين، 1 أكتوبر 2018

تصلب الجلد المحدود

نتيجة بحث الصور عن تصلب الجلد المحدودالأعراض والأسباب
يُعد تصلب الجلد المحدود، والذي يطلق عليه أيضًا متلازمة كرست، هو أحد الأنواع الفرعية لتصلب الجلد ـــ وهي الحالة التي تعني اسمها "الجلد المتصلب".

تحدث التغيرات الجلدية المرتبطة بتصلب الجلد المحدود عادةً في الأجزاء السفلية من الذراعين والساقين، أسفل الكوعين والركبتين، وقد تصيب أحيانًا الوجه والرقبة. ومن الممكن أن يؤثر تصلب الجلد المحدود على الجهاز الهضمي، أو القلب أو الرئتين، أو الكلى.

ربما تكون المشكلات التي يسببها تصلب الجلد المحدود بسيطة. ولكن المرض يؤثر في بعض الأحيان على الرئتين أو القلب مسببًا نتائج شديدة الخطورة. لا يوجد علاج لتصلب الجلد المحدود. يركز العلاج على كيفية التعامل مع الأعراض، ومحاولة منع المضاعفات الخطيرة، وتحسين نوعية الحياة.

الأعراض
إصبع مصاب بتصلب الجلد المحدود 
تصلب الجلد المحدود
صورة فوتوغرافية تبيّن يدين مصابتين بمرض رينود
مرض رينود
وجه سيدة مصاب بتَوَسُّعُ في الشُّعَيْرات 
توسع الشعيرات
بالرغم من أن بعض الأنواع المتنوعة من تصلب الجلد تحدث بسرعة، فإن علامات وأعراض تصلب الجلد المحدود تظهر تدريجيًا. وتشمل:

الجلد المشدود الصلب. في تصلب الجلد المحدود، تصيب تغيرات الجلد عادةً الساعد أو الساقين بما يتضمن أصابع اليد والقدم وفي أحيانًا الوجه والعنق. ويمكن أن يبدو الجلد لامعًا بسبب شده على العظم أسفله. وقد يصبح ثني الإصبع صعبًا أو فتح الفم عسيرًا.
ظاهرة رينود. تحدث هذه الحالة عندما تتشنج الأوعية الدموية الصغيرة في أصابع اليد والقدم بسبب البرد أو الضغط الانفعالي مما يعوق تدفق الدم. وفي معظم الأفراد، يتحول الجلد إلى اللون الأبيض قبل أن يصبح أزرق وباردًا ومخدرًا.

وعندما تتحسن الدورة الدموية، يحمر الجلد عادةً وربما يخفق و يحدث وخزًا. وتُعد ظاهرة رينود غالبًا العلامة الأولى على تصلب الجلد المحدود ولكن العديد من الأفراد ممن يعانون ظاهرة رينود لا يُصابون بتصلب الجلد المحدود.

البقع أو الخطوط الحمراء على الجلد. يؤدي تورم الأوعية الدموية الدقيقة بالقرب من سطح الجلد إلى ظهور بقع حمراء صغيرة أو خطوط (توسع الشعيرات). ولا يكون هذا مصدرًا للألم، ويظهر بشكل رئيسي في اليدين والوجه.
النتوءات أسفل الجلد. يمكن أن يؤدي تصلب الجلد المحدود إلى ترسيبات الكالسيوم الدقيقة (التكلس) أسفل الجلد وعلى المرفق والركبة والأصابع في المقام الأول. ويمكن للمريض أن يشعر بهذه الترسيبات وأن يراها، حيث تسبب الألم أحيانًا أو تصاب بالعدوى.
صعوبات في البلع. يؤدي تصلب الجلد المحدود بشكل عام إلى مشكلات في الأنبوب الذي يصل الفم بالمعدة (المريء). ويمكن أن يؤدي ضعف أداء عضلات الجزء العلوي والسفلي للمرئ لوظيفتها إلى صعوبة البلع والسماح برجوع أحماض المعدة إلى المريء مما يؤدي إلى حرقة المعدة والالتهاب والندبات التي تصيب أنسجة المريء.
متى تزور الطبيب
يمكن للاكتشاف المبكر لتصلب الجلد المحدود أن يمنع المضاعفات الخطيرة. ينبغي زيارة الطبيب عند ظهور دلائل الإصابة بالحالة المذكورة.


الأسباب
ولا يُعرف السبب، ولكن يُعتقد أن تصلب الجلد المحدود أحد اضطرابات المناعة الذاتية، والتي ينقلب فيها جهاز المناعة على جسمك. ويظهر حدوث تحفيزٍ لجهاز المناعة لفرط إنتاج الكولاجين، وهو أحد المكونات الرئيسية للنسيج الضام. ويتراكم الكولاجين الزائد في الجلد والأعضاء الداخلية، مما يؤدي إلى اعتلال وظائفها.

عوامل الخطر
جنسك. إن النساء أكثر عرضة للإصابة بتصلب الجلد المحدود عن الرجال.
العمر. يعد تصلب الجلد المحدود أكثر شيوعًا بين الذين تتراوح أعمارهم من 30 إلى 50 عامًا.
العِرق. في الولايات المتحدة، يميل تصلب الجلد المحدود إلى أن يكون أكثر شدة بين السود والمواطنين الأمريكيين منه بين البِيض.
العوامل الوراثية. إذا كان هناك فردًا من أفراد عائلتك يعاني من مرض المناعة الذاتي — مثل الطفح الجلدي أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو مرض هاشيموتو — فأنت عرضة لخطر متزايد من الإصابة بتصلب الجلد المحدود.
التعرض للمواد السامة. قد تحفز بعض المواد السامة — مثل كلوريد البوليفينيل والبنزين والسيليكا والإيثيلين ثلاثي الكلور — مرض تصلب الجلد المحدود بين الأشخاص الذين لديهم القابلية الوراثية للمرض.
المضاعفات
يمكن للعلامات الواضحة لمرض تصلب الجلد المحدود — جلد مشدود وسميك على أصابعك ويديك ووجهك — أن تغير من مظهرك، وتجعل أعمالك اليومية ، مثل فتح برطمان أو الحلاقة، أكثر صعوبة، وتؤثر على حديثك. لكن أكثر المضاعفات جدية ما يحدث تحت جلدك على ما يبدو.

المشاكل المَعِدِيٌّة المِعَوِية. التغيرات في وظيفة عضلة المرئ يمكن أن تؤدي إلى صعوبة في البلع وحرقة مزمنة في الفؤاد. عندما يؤثر تصلب الجلد المحدود في أمعائك يمكنه أن يتسبب في حدوث الإمساك، الإسهال، الانتفاخ بعد الوجبات، فقدان في الوزن غير مقصود وسوء التغذية.
التقرحات على أصابع اليدين والقدمين. يمكن لظاهرة رينو الحادة أن تعوق تدفق الدم لأصابع اليدين والقدمين مسببة تقرحات صعبة الشفاء. يمكن للأوعية الدموية الشاذة أو الضيقة بالإضافة إلى ظاهرة رينو الحادة أن تؤدي إلى الغرغرينا في أصابع اليدين أو القدمين مما قد يتطلب البتر.
تلف الرئة. تصلب الجلد المحدود يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل في رئتيك. يؤدي تراكم الكولاجين الزائد في الأنسجة بين حويصلات الهواء في الرئتين في بعض الأحوال إلى زيادة قساوة أنسجة الرئتين وجعلها أقل قدرة على العمل كما ينبغي.

زيادة ضغط الدم في الشرايين بين القلب والرئتين يجعل عمل القلب أكثر صعوبة مما يضعفه في النهاية.

مشاكل القلب. الندوب في أنسجة القلب يمكن أن تؤدي إلى شذوذ في ضربات القلب (اضطراب النظم القلبي) وفي بعض الأحوال النادرة لالتهاب في عضلة القلب (التهاب العضلة القلبية).
مشاكل في الكلى. على الرغم من أن تدمر الكلى أكثر شيوعًا في أنواع أخرى من تصلب الجلد لكن يمكنه الظهور أيضًا في تصلب الجلد المحدود. أول المؤشرات يمكن أن تكون ضغط الدم المرتفع. تدفق الدم المحدود للكلى يمكن أن يؤدي إلى أزمة كلوية والتي يمكن ان تؤدي بدورها إلى فشل كلوي إذا لم تعالج.
مشكلات الأسنان. قد يصبح هناك صعوبة في فتح فمك بما يكفي لغسيل أسنانك بالفرشاة مع الشد الحاد في جلد الوجه. ارتداد الحمض يمكن أن يؤدي إلى تدمير مينا الأسنان، والتغيرات في أنسجة اللثة يمكن أن تتسبب في تخلخل الأسنان او ربما وقوعها.
جفاف العينين والفم. تصلب الجلد المحدود يمكن أن يؤدي إلى جفاف شديد في العينين والفم.













0 Comments:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates