خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الأحد، 14 أكتوبر 2018

حساسية الصويا

نتيجة بحث الصور عن حساسية الصويا
حساسية الصويا
الأعراض والأسباب
التشخيص والعلاج

تُعد الحساسية تجاه الصويا، منتج من فول الصويا، حالة شائعة من حالات الحساسية تجاه الطعام. غالبًا ما تبدأ حساسية الصويا في سن الرضاعة بظهور ردة فعل تجاه لبن الرضَّع الصناعي المصنوع من الصويا. وعلى الرغم من أن معظم الأطفال يتخلصون من حساسية الصويا، فإن الحساسية تنتقل مع بعضهم إلى مرحلة البلوغ.

وتتضمن علامات وأعراض حساسية الصويا البسيطة الشرى أو حكة في الفم والمنطقة المحيطة به. وفي حالات نادرة، يمكن أن تتسبب حساسية الصويا في رد فعل تحسسي مهدد للحياة (التأق).

إذا حدث لك أو لطفلك ردة فعل تجاه الصويا، فأخبري طبيبكِ عن ذلك. يمكن للفحوص تأكيد الإصابة بحساسية الصويا.

وجود حساسية الصويا يعني تجنب المنتجات التي تحتوي على الصويا، الأمر الذي قد يكون صعبًا. إن العديد من الأطعمة، مثل منتجات اللحوم والمخبوزات والشوكولاتة وحبوب الإفطار، قد تحتوي على الصويا.
نتيجة بحث الصور عن حساسية الصويا
الأعراض
تسبب حساسية الصويا ضيقًا لكثير من المصابين بها، ولكنها لا تتسم بالخطورة. في أحيان نادرة، يكون رد الفعل التحسسي تجاه الصويا مخيفًا، بل ومهددًا للحياة. عادةً ما تظهر العلامات حساسية الطعام وأعراضها خلال مدة تتراوح بين بضع دقائق وساعات بعد تناول الطعام الذي يحتوي على مثير الحساسية.

أعراض حساسية الصويا يمكن أن تتضمن:

احساس بالوخز في الفم
الشرى، أو الحكة، أو تقشر الجلد وحكته (إكزيما)
تورمًا في الشفتين، أو الوجه، أو اللسان، أو الحلق، أو أجزاء أخرى من الجسم
صوت الصفير، أو سيلان الأنف أو صعوبة التنفس
ألم في البطن، أو اسهال أو غثيان أو قيء
احمرار الجلد (التورّد)
نادرًا ما يحدث رد فعل تحسسي شديد (تأق) مع حساسية الصويا. وهي أكثر احتمالًا لأن تصيب من يعانون ربوًا كذلك، أو المصابين بالحساسية ضد أطعمة أخرى بجانب الصويا، مثل الفول السوداني.

يسبب التأق علامات وأعراض أكثر شدة، تشمل:

صعوبة التنفس، الناتجة عن تورّم الحلق
صدمة، يصاحبها انخفاض شديد في ضغط الدم
النبض السريع
الدوخة أو الدوار أو فقدان الوعي
متى تزور الطبيب
قم بزيارة طبيب الرعاية الأولية أو طبيب متخصص في علاج الحساسية (أخصائي الحساسية) إذا اعترتك أعراض حساسية الطعام بعد تناوله بفترة قصيرة. قم بزيارة طبيبك، إذا أمكن، في أثناء إصابتك برد الفعل التحسسي.

اطلب رعاية طارئة إذا أصبت بأي من علامات التأق وأعراضه، مثل:

صعوبة في التنفس
سرعة النبض أو ضعفه
دوخة أو دوارًا
سيلان اللعاب وعدم القدرة على البلع
احمرار الجسم بالكامل ودفئه (التورّد)

الأسباب
يتسبب رد فعل الجهاز المناعي في حدوث حساسية الطعام. وبالنسبة لحساسية الصويا، فإن الجهاز المناعي للمريض يحدد بعض بروتينات الصويا كمواد ضارة، مما يحفزه لإنتاج أجسام الجلوبولين المناعي E المضادة (IgE) تجاه بروتين الصويا (مثير الحساسية). وفي المرة التالية التي يتصل فيها المريض بالصويا، تتعرف هذه الأجسام المضادة عليها وتبعث إشارة للجهاز المناعي لينتج الهستامين ومواد كيميائية أخرى في مجرى الدم.
نتيجة بحث الصور عن حساسية الصويا
ويتسبب الهستامين والمواد الكيميائية الأخرى بالجسم في حدوث مجموعة من علامات وأعراض الحساسية. ويعد الهستامين مسؤولاً جزئيًا عن حدوث معظم الاستجابات التحسسية والتي تشمل سيلان الأنف وحكة العين وجفاف الحلق والطفح الجلدي والشرى والغثيان والإسهال وصعوبة التنفس وصدمة فرط الحساسية.

متلازمة الالتهاب المعوي القولوني الناجم عن بروتين الطعام (FPIES)
يمكن لمستأرج غذائي أن يسبب في ما يطلق عليه أحيانا حساسية الطعام المؤجلة. وعلى الرغم من أن أي طعام يمكن أن يكون مثيرًا للحساسية، إلا أن الصويا الأكثر شيوعًا. ويحدث رد الفعل، قيء وإسهال عادة، خلال ساعات بعد تناول المثير وليس بعد دقائق.

يتم الشفاء من متلازمة الالتهاب المعوي القولوني الناجم عن بروتين الطعام (FPIES) مع مرور الوقت على عكس معظم أنواع حساسية الأطعمة. ولكن شأنها مثل حساسية الصويا العادية، تشمل الوقاية من حدوث رد الفعل تجنب الأطعمة التي تحتوي على الصويا.

عوامل الخطر
قد تجعلك بعض العوامل أكثر عرضة لخطر الإصابة بحساسية الصويا:

التاريخ العائلي. إنك تواجهين خطرًا متزايدًا للإصابة بحساسية الصويا أو الأطعمة الأخرى، إذا كانت الحساسيات الأخرى، مثل حمى القش أو الربو أو الشرى أو الإكزيما شائعة في عائلتك.
العمر. وتُعتبر حساسية الصويا شائعة بين الأطفال، وخاصة في الرضع والأطفال الصغار.
أنواع أخرى من الحساسية. وفي بعض الحالات، قد يعاني الأشخاص المصابون بحساسية القمح، أو الفاصوليا (البقوليات)، أو اللبن أو الأطعمة الأخرى، رد فعل تحسسي تجاه الصويا.
الوقاية
لا يوجد سبيل للوقاية من الحساسية تجاه الطعام. في حالة وجود طفل، يمكن أن تفيد الرضاعة الطبيعية بدلاً من التركيبات التي تعتمد على الصويا أو الحليب.

إذا كانت المرأة تعاني حساسية تجاه الصويا، فالطريقة الوحيدة لتجنُّب التفاعل تتمثَّل في اجتناب منتجات الصويا. وليس من العادة معرفة الأطعمة التي تحتوي على الصويا، وهو المكوِّن المنتشر في العديد من الأغذية.

اقرأ ملصقات الطعام بعناية. ويوجد الصويا غالبًا في الأطعمة غير المتوقع وجوده فيها، بما يتضمن التونة واللحوم المعلَّبة والأطعمة المخبوزة والمقرمشات وقطع التزويد بالطاقة وزبدة الفول السوداني منخفض الدهون والحساء المعلَّب. ينبغي قراءة ملصقات المواصفات كل مرة عند شراء المنتج لأن المكوِّنات يمكن أن تتغير. كما ينبغي أيضًا البحث عن عبارة "يحتوي على الصويا" أو "قد يحتوي على الصويا" بمصقات المواصفات.

قد لا يؤدي زيت الصويا عالي التنقية إلى حدوث تفاعل لأنه لا يحتوي على بروتينات الصويا. وعلى نحو مماثل، قد لا يحدث تفاعل بسبب الأطعمة التي تحتوي على ليستين الصويا. ولكن بشكل عام، إذا تضمن ملصق المواصفات كلمة "صويا"، ينبغي اجتناب المنتج. وتتضمن المنتجات التي ينبغي اجتنابها ما يلي:

حليب الصويا، وجبن الصويا ومثلجات الصويا وزبادي الصويا
دقيق الصويا
التوفو
معجون الصويا
ناتو الصويا
صلصة الشويو
تِمبي
صلصة الصويا والشويو والتماري
فول الإداماميه
زيت الخضراوات وزيت الخضراوات الصمغي وحساء الخضراوات ونشا الخضراوات
بالإضافة إلى كلمات "صويا والصويا وفول الصويا"، قد تتضمن ملصقات المواصفات بالمنتجات كلمات تدل على وجود الصويا، مثل ما يلي:

جليسين ماكس
البروتين النباتي المحلول بالماء (HVP)
البروتين النباتي منزوع الدسم (HVP)
أحادي الجلسريد
جلوتامات أحادي الصوديوم (MSG)











0 Comments:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates