خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الاثنين، 1 أكتوبر 2018

تقفع دوبويتران

نتيجة بحث الصور عن تقفع دوبويترانالأعراض والأسباب
التشخيص والعلاج

صورة ليد مصابة بتقفع دوبويتران
تقفع دوبويتران
تقفع دوبويتران (du-pwe-TRANZ) عبارة عن تشوه باليد يتطور عادةً بمرور السنوات. تؤثر الحالة على طبقة من النسيج موجودة تحت جلد راحة اليد. عُقد من النسيج تتكون تحت الجلد — تؤدي في نهاية الأمر إلى تكوين وتر سميك قادر على سحب إصبع واحد أو أكثر إلى وضع الانثناء.

لا يمكن فرد الأصابع المصابة بالكامل، مما قد يعقد من أداء الأنشطة اليومية مثل وضع يديك في جيوبك، أو ارتداء القفازات أو المصافحة بالأيدي.

نتيجة بحث الصور عن تقفع دوبويترانيؤثر تقفع دوبويتران بشكل أساسي على البنصر والخنصر، وغالبًا ما يصيب الرجال كبار السن الذين ينحدرون من أصول أوروبية شمالية. تتوفر مجموعة من العلاجات لإبطاء تفاقم تقفع دوبويتران والتخفيف من الأعراض.

الأعراض
يتفاقم مرض تقفع دوبويتران عادة ببطء على مدى السنوات. يبدأ المرض عادة في هيئة تغلظ للجلد على راحة اليد. ومع تقدمه، قد يبدو الجلد على راحة اليد متجعدًا أو مدملاً. يمكن لكتلة صلبة من الأنسجة أن تتكون على راحة يدك. قد تكون هذه الكتلة حساسة للمس، لكنها عادة غير مؤلمة.
نتيجة بحث الصور عن تقفع دوبويتران

في المراحل المتأخرة من تقفع دوبويتران، تتكون خيوط من الأنسجة تحت الجلد على راحتك وقد تمتد حتى أصابعك. مع تصلب هذه الخيوط، قد تجذب أصابعك نحو راحتك، وأحيانًا بشكل شديد.

يصاب بالمرض بشكل أكثر شيوعًا إصبع البنصر والخنصر، رغم أن إصبع الوسطى قد تشمله الإصابة أيضًا. وفي حالات نادرة جدًا يصاب إصبعا الإبهام والسبابة. قد تحدث الإصابة بتقفع دوبوتران في كلا اليدين رغم أن المرض يصيب عادة إحدى اليدين بشكل أكثر شدة.
نتيجة بحث الصور عن تقفع دوبويتران

الأسباب
لا يعرف الأطباء أسباب الإصابة بتقلصات دوبويترن. لا يوجد دليل على أن إصابات اليد أو المهن التي تنطوي على اهتزازات على الأيدي تسبب هذه الحالة.

عوامل الخطر
هناك عدد من العوامل التي قد تزيد من خطورة إصابتك بالمرض، وتشمل ما يلي:

العمر. تقفع دوبويترين يظهر في الأغلب بعد سن 50.
الجنس. يصاب الرجال عادةً بمرض دوبويتيرين أكثر من النساء ويكون التقفع لديهم أكثر حدة.
الأصل العرقي. الأشخاص المنحدرين من الأصل العرقي لشمال أوروبا معرضون أكثر للإصابة بالمرض.
التاريخ العائلي. غالبًا ما يكون تقفع دوبويترين وراثيًا في العائلة.
التدخين وتناول الكحوليات. التدخين مرتبط بزيادة خطر تقفع دوبويترين، قد يرجع ذلك للتغيرات الميكروسكوبية في الأوعية الدموية بسبب التدخين. استهلاك الكحول مرتبط أيضُا بتقفع دوبويترين.
داء السكري. تظهر الدراسات أن الأشخاص المصابون بداء السكري معرضون أكثر للإصابة بتقفع دوبويترين.
المضاعفات
يمكن أن يصعب تقفع دوبويتران من أداء بعض الوظائف باليد. لما كان إصبعي الإبهام والسبابة لا يتأثرا في العادة، لا يعاني معظم الأفراد من عدم الراحة أو الإعاقة كثيرًا مع الأنشطة الحركية الدقيقة مثل الكتابة. ولكن مع ترقي تقفع دوبويتران، يمكنه أن يحد من قدرتك على فتح اليد بالكامل أو إمساك الأشياء الكبيرة أو وضع اليد في أماكن ضيقة








0 Comments:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates