خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الأحد، 14 أكتوبر 2018

حزاز متصلب

حزاز متصلب
الأعراض والأسباب
التشخيص والعلاج
نتيجة بحث الصور عن حزاز متصلب

الحزاز المتصلب هو اضطراب غير شائع يسبب بقعًا بيضاء على الجلد، أقل سمكًا من الجلد الطبيعي. قد يؤثر مرض الحزاز المتصلب في الجلد بأي مكان بجسدك. لكن تشمل الإصابة به في الأغلب جلد الفرج وقلفة القضيب أو الجلد حول منطقة الشرج.

قد يُصاب أي شخص بالحزاز المتصلب، لكن السيدات في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث معرضات بدرجة كبيرة له.

يخف أحيانًا مرض الحزاز المتصلب من تلقاء نفسه، بحيث لا تحتاج لأي علاج. لكن إذا احتجت لعلاج، فقد يقترح الطبيب خيارات ليعيد لجلدك مظهرًا طبيعيًا بدرجة أكبر ويقلل قابليتك للإصابة بالتندب.

الأعراض
تصوير يعرض الحزاز المتصلب
حزاز متصلب
صور تبين الحزاز المتصلب في المنطقة التناسلية
الحزاز المتصلب في المنطقة التناسلية
في بعض الأحيان، قد لا تسبب الحالات الطفيفة من الحزاز المتصلب علامات وأعراض ملحوظة.

وتشمل أعراض الحزاز المتصلب ما يلي حال حدوثها:

الحكة (الهراش) الشديد
عدم الراحة أو الألم
بقع بيضاء ناعمة على الجلد
بقع ملطخة وبها تجاعيد
الإصابة بتمزق أو كدمات بسهولة
في الحالات الشديدة، نزيف أو تقرح أو آفات متقرحة
الجماع المؤلم
متى تزور الطبيب
ارجع إلى الطبيب إذا كنت تعاني علامات أو أعراض الحزاز المتصلب.

إذا تم تشخيص إصابتك بالفعل بالحزاز المتصلب، فاذهب إلى طبيبك لمدة تتراوح ما بين ستة إلى 12 شهرًا للتحقق من أي تغيرات جلدية أو آثار جانبية للعلاج.


الأسباب
إن السبب وراء الإصابة بالحزاز المتصلب غير معروف تحديدًا. قد يلعب فرط نشاط الجهاز المناعي أو عدم التوازن الهرموني دورًا في الإصابة بهذا المرض. قد يعزز تلف الجلد السابق في موضع معين منه احتمالية الإصابة بالحزاز المتصلب في هذا الموضع.

لا يُعد الحزاز المتصلب معديًا ولا يمكن له الانتقال عن طريق الجماع.

غالبًا ما يحدث الحزاز المتصلب لدى النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، غير أنه يحدث أيضًا لدى الرجال والأطفال. تشمل الإصابة بالحزاز المتصلب في النساء عادةً الفرج. في أوساط الذكور من البالغين وغير البالغين، يعد الذكور غير المختونين أكثر عرضة للخطر؛ لأن المرض عامةً يصيب القلفة.

في أوساط الأطفال، قد تتحسن علامات المرض وأعراضه عند سن البلوغ.

المضاعفات
يمكن حدوث سرطان الجلد نادرًا في المناطق المصابة بالحزاز المتصلب، بالرغم من أن الحزاز المتصلب لا يؤدي إلى السرطان. كما أن النساء المصابات بالحزاز المتصلب على الفرج، أكثر عرضة للإصابة بسرطان الفرج. ويمكن للعلاج المستمر باستخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية أن يخفف المخاطر المرتفعة قليلاً.

يمكن أن يجعل الحزاز المتصلب ممارسة الجنس مؤلمة للغاية للنساء بسبب أن الحكة والندبات يمكن أن تجعل فتحة المهبل ضيقة وتؤثر على القدرة أو الرغبة في ممارسة الجماع. وعلاوة على ما سبق، يمكن أن تؤدي البثور إلى ارتفاع حساسية الجلد للغاية إلى درجة عدم تحمل أيّ ضغط على المنطقة المصابة.

ويمكن أن يؤدي الحزاز المتصلب نادرًا إلى شد ونحافة القلفة لدى الرجال المختونين. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشكلات في أثناء الانتصاب أو التبول.









0 Comments:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates