خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الأحد، 14 أكتوبر 2018

حساسية الحيوانات الأليفة

نتيجة بحث الصور عن حساسية الحيوانات الأليفةحساسية الحيوانات الأليفة 
الأعراض والأسباب
التشخيص والعلاج

إن حساسية الحيوانات الأليفة رد فعل تحسسي للبروتينات الموجودة في الخلايا الجلدية أو لعاب أو بول الحيوانات. تشمل علامات حساسية الحيوانات الأليفة العلامات شائعة الحدوث عند الإصابة بحمى القش، مثل العطس وترشُّح الأنف. قد يعاني بعض الأشخاص علامات الربو أيضًا، مثل الصفير وصعوبة التنفس.

في أغلب الأحيان، يكون السبب وراء حساسية الحيوانات الأليفة التعرض لقشور الجلد الميت (الوبر) للحيوان الأليف. يمكن لأيّ حيوان ذي فرو أن يكون مصدرًا للإصابة بحساسية الحيوانات الأليفة، ولكن تنتشر حالات الإصابة بحساسية الحيوانات الأليفة مع القطط والكلاب أكثر.

إذا كنت تعاني حساسية الحيوانات الأليفة، فمن الأفضل لك أن تتجنب الحيوان أو تقلل من تعرضك له قدر الإمكان. قد يستلزم تناول الأدوية أو تلقي الطرق العلاجية الأخرى لتخفيف الأعراض وإدارة الربو.
نتيجة بحث الصور عن حساسية الحيوانات الأليفة
الأعراض
تتضمن علامات وأعراض حساسية الحيوانات الأليفة التي تحدث بسبب الاتهاب في الجيوب الأنفية ما يلي:

عَطْس
أنف مرتشحة
عيون دامعة أو حمراء أو تسبب الحكة
احتقان بالأنف
حكة في الأنف أو في سقف الفم أو الحلق
التنقيط الأنفي الخلفي
سعال
ضغط وألم وجهي
الاستيقاظ بشكل متكرر
جلد متورم أزرق اللون أسفل العين
في الأطفال، فرك تصاعدي متكرر في الأنف
إذا ساهمت حساسية الحيوانات الأليفة في الإصابة بالربو، فقد تعاني أيضًا:

صعوبة في التنفس
ضيق أو ألم في الصدر
صوت صفير أو أزيزًا مسموعًا عند إخراج الزفير
صعوبة في النوم بسبب ضيق النفس أو السعال أو الصفير
أعراض جلدية
قد يعاني أيضًا الأشخاص المصابون بحساسية الحيوانات الأليفة أعراضًا وأنماطًا جلدية معروفة بالتهاب الجلد الأرجي. هذا النوع من الالتهابات الجلدية هو تفاعل الجهاز المناعي الذي يسبب التهاب الجلد. قد يحفر الاتصال المباشر بحيوان أليف يسبب الحساسية التهاب الجلد الأرجي، ويسبب العلامات والأعراض، مثل:

بقعًا جلدية حمراء مرتفعة (الطفح الجلدي)
الإكزيما
حكة في الجلد
متى تزور الطبيب
تكون بعض علامات وأعراض حساسية الحيوانات الأليفة، مثل سيلان الأنف أو العطس، مشابهة لعلامات وأعراض نزلات البرد الشائعة. أحيانًا يكون من الصعب معرفة ما إذا كنت تُعاني البرد أو الحساسية. إذا استمرت الأعراض لأكثر من أسبوعين، فقد تكون تعاني حساسية.

إذا كانت العلامات والأعراض شديدة — مع الشعور بالانسداد التام للجيوب الأنفية وصعوبات في النوم أو الصفير — فاتصل بطبيبك. اطلب الرعاية في حالة الطوارئ إذا تفاقم الصفير أو ضيق التنفس سريعًا أو إذا كنت تُعاني صعوبة في التنفس بممارسة نشاط محدود للغاية.


الأسباب
تحدث الحساسية عندما يتفاعل الجهاز المناعي لديك مع مادة أجنبية مثل حبوب اللقاح أو العفن أو وبر الحيوانات الأليفة.

ينتج الجهاز المناعي بروتينات تعرف باسم الأجسام المضادة. تحميك هذه الأجسام المضادة من الأشياء المغيرة غير المرغوب فيها التي يمكن أن تجعلك مريضًا أو تسبب عدوى. عندما تعاني حالات حساسية، يصنع جهاز المناعة أجسامًا مضادة تُعرِّف مسببات الحساسية كشيء ضار، حتى وإن لم تكن كذلك.

عندما تستنشق حساسية أو تلامسها، فإن الجهاز المناعي لديك يستجيب وينتج استجابة التهابية في الممرات الأنفية أو الرئتين. وقد يؤدي التعرض لفترات طويلة أو منتظمة لمسببات الحساسية إلى التهاب مجرى الهواء المستمر (المزمن) المصاحب للربو.

القطط والكلاب
تم التوصل إلى أن مسببات الحساسية من القطط والكلاب في خلايا الجلد وحظائر الحيوانات (الوبر)، وكذلك في اللعاب والبول والعرق وعلى الفراء. يمثل الوبر مشكلة خاصة لأنه صغير جدًا وقد يظل محمولًا في الهواء لفترات زمنية طويلة بأقل جزء من دوران الهواء. كما أنه يتجمع بسهولة في الأثاث المنجد ويلتصق بملابسك.

يمكن للعاب الحيوانات الأليفة أن يلتصق بالسجاد والفراش والأثاث والملابس. قد يصبح اللعاب المجفف محمول في الهواء.

تُسقط ما يسمى القطط والكلاب غير المسببة للحساسية فراء أقل من أنواع السقوط، ولكن لا توجد سلالة غير مسببة للحساسية حقًا.

القوارض والأرانب
تشمل الحيوانات الأليفة القوارض الفئران، واليربوع، والهامستر وخنازير غينيا. توجد المواد المسببة للحساسية من القوارض عادة في الشعر والوبر واللعاب والبول. قد يساهم الغبار من القمامة أو نشارة الخشب في الجزء السفلي من الأقفاص في المواد المسببة للحساسية المحمولة جوًا من القوارض.

توجد مسببات الحساسية في الأرانب في الوبر والشعر واللعاب.

الحيوانات الأليفة الأخرى
نادرًا ما تنجم حساسية الحيوانات الأليفة من الحيوانات التي لا تملك فراء، مثل الأسماك والزواحف.

عوامل الخطر
تعد حساسية الحيوانات الأليفة شائعة. ومع ذلك، تكون أكثر عرضة للإصابة بحساسية الحيوانات الأليفة إذا كانت الحساسية أو الربو شائعين في عائلتك.

قد يساعدك التعرض إلى الحيوانات الأليفة في عمر مبكر على تجنب حساسية الحيوانات الأليفة. اكتشفت بعض الدراسات أن الأطفال الذين يعيشون مع كلب في العام الأول من حياتهم قد يتمتعون بمقاومة ضد حالات عدوى الجهاز التنفسي العلوي في أثناء الطفولة، أفضل من الأطفال الذين ليس لديهم كلب في تلك السن.

المضاعفات
التهابات الجيوب الأنفية
يمكن للالتهابات الدائمة (المزمنة) للأنسجة التي في ممرات الأنف، والناتجة عن حساسية الحيوانات الأليفة، أن تعوق الجيوب المجوفة المتصلة بممرات الأنف (الجيوب الأنفية). هذه الإعاقات قد تجعل المريض أكثر عرضةً للإصابة بحالات العدوى البكتيرية في الجيوب الأنفية، مثل التهاب الجيوب الأنفية.

الربو
في أغلب الأحيان، يواجه الأشخاص الذين يعانون الربو وحساسية الحيوانات الأليفة صعوبة في إدارة أعراض الربو. قد يكونون عرضة لخطر نوبات الربو التي تتطلب علاج طبي فوري أو الرعاية الطارئة.

الوقاية
إذا لم يكن لديك حيوان أليف لكن تفكر في تبني أو شراء واحد، فتأكد أن ليس لديك حساسية تجاه الحيوانات الأليفة قبل تحمل هذا الالتزام













0 Comments:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates