خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الأحد، 14 أكتوبر 2018

حساسية الفول السوداني

حساسية الفول السودانينتيجة بحث الصور عن حساسية الفول السوداني
 هي أحد الأسباب الشائعة لنوبات الحساسية الشديدة. يمكن أن تكون أعراض حساسية الفول السوداني مهددة للحياة (التأق). بالنسبة إلى بعض الأشخاص المصابين بحساسية الفول السوداني، يمكن أن تسبب كميات ضئيلة من الفول السوداني ردود الفعل ردود فعل خطيرة.

قد تصيب حساسية الفول السوداني الأطفال بكثرة. حتى إذا كنت أنت أو طفلك يعاني فقط من رد فعل تحسسي خفيف تجاه الفول السوداني، فمن المهم التحدث مع طبيبك. مازال هناك احتمالية خطر الإصابة برد فعل أكثر خطورة في المستقبل.

الأعراض
عادة ما يحدث رد فعل تحسسي نحو الفول السوداني خلال دقائق بعد التعرض له. قد تتضمن علامات وأعراض الحساسية تجاه الفول السوداني ما يلي:

أنف مرتشحة
ردود فعل جلدية، مثل شرى أو احمرار أو تورم
حكة أو وخزًا في الفم والحلق أو حولهما
مشكلات هضمية، مثل إسهال أو تقلصات في المعدة أو غثيان أو قيء
ضيق الحلق
ضيق نفس أو صفير
تأق: رد فعل مهدد للحياة
تعد الحساسية تجاه الفول السوداني أكثر سبب شائع للتأق الناتج عن الطعام، وهو حالة طبية طارئة تتطلب علاج بحاقن الإبينفرين (الأدرينالين) (إبيبن، أوفي-كيو، توينجيكت) بالإضافة إلى التوجه إلى غرفة الطوارئ.
نتيجة بحث الصور عن حساسية الفول السوداني
قد تتضمن علامات وأعراض التأق الأخرى ما يلي:

انقباض المجاري الهوائية
تورم الحلق الذي يؤدي إلى صعوبة التنفس
انخفاضًا حادًا في ضغط الدم (صدمة)
النبض السريع
الدوخة أو الدوار أو فقدان الوعي
متى تزور الطبيب
تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني أي علامات أو أعراض للحساسية تجاه الفول السوداني.

اطلب العلاج الطارئ إذا كان لديك رد فعل شديد للفول السوداني، وخاصة إذا كانت لديك أي علامات أو أعراض للتأق. اتصل برقم 911 أو برقم الطوارئ في منطقتك إذا ما ظهرت عليك أو على شخص آخر دوخة شديدة وصعوبة حادة في التنفس أو فقدان الوعي.


الأسباب
تحدث حساسية الفول السوداني عندما يحدد نظام المناعة الخاص بك عن طريق الخطأ بروتينات الفول السوداني كشيء ضار. يؤدي التلامس المباشر أو غير المباشر مع الفول السوداني إلى قيام الجهاز المناعي بإطلاق المواد الكيميائية المسببة للأعراض إلى مجرى الدم.

ويمكن أن يتم التعرض للفول السوداني بطرق مختلفة منها:

الملامسة المباشرة. حيث يُعد السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بحساسية الفول السوداني تناول الفول السوداني أو الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني. وأحيانًا، يمكن أن يؤدي التلامس المباشر بالبشرة مع الفول السوداني إلى حدوث رد فعل تحسسي.
الملامسة العابرة. وهي التواجد غير المقصود للفول السوداني في منتج ما. وعادةً ما تحدث نتيجة تعرض الطعام للفول السوداني أثناء معالجته أو تحضيره.
الاستنشاق. قد يحدث تفاعل تحسسي في حالة استنشاق الغبار أو الرذاذ الذي يحتوي على الفول السوداني، وغالبًا ما يكون ناتج عن مصدر مثل طحين الفول السوداني، أو رذاذ طهي زيت الفول السوداني.
عوامل الخطر
لا يزال سبب إصابة بعض الأشخاص بالحساسية دون غيرهم مجهولاً. ومع ذلك، تزيد فرص إصابة الأشخاص المعرضين لبعض عوامل الخطر بحساسية الفول السوداني.

تتضمن عوامل خطر حساسية الفول السوداني ما يلي:

العمر. تعتبر حساسية الطعام هي الأكثر شيوعًا لدى الأطفال، خاصةً الأطفال في سن المشي والرضع. مع التقدم في العمر، ينضج الجهاز الهضمي، وتقل احتمالات تفاعل جسمك مع الطعام الذي يحفز الحساسية.
حساسية الفول السوداني في الماضي. يتخلص بعض الأطفال المصابين بحساسية الفول السوادني منها مع تقدم العمر. ومع ذلك، حتى لو بدا أنك تخلصت من حساسية الفول السوداني مع تقدم العمر، قد يتكرر حدوثها.
أنواع أخرى من الحساسية. إذا كنت مصابًا بالفعل بحساسية تجاه نوع واحد من الطعام، فقد يزداد خطر إصابتك بحساسية تجاه أنواع أخرى من الطعام. وبالمثل، تزيد الإصابة بنوع آخر من الحساسية مثل حمى القش من خطر الإصابة بحساسية الطعام.
أفردا العائلة المصابين بالحساسية. أنت في خطر متزايد للإصابة بحساسية الفول السوداني إذا كانت الحساسية من أي نوع شائعة في أسرتك، خاصةً الأنواع الأخرى من حساسية الطعام.
التهاب الجلد التأتبي. يصاب بعض الأشخاص الذين يعانون المرض الجلدي التهاب الجلد التأتبي (إكزيما) بحساسية الطعام.
بينما يعتقد بعض الأشخاص أن حساسيات الطعام ذات صلة بفرط النشاط في الطفولة والتهاب المفاصل، لا يوجد دليل على ذلك.

المضاعفات
قد تشمل مضاعفات حساسية الفول السوداني التأق. الأطفال والبالغون ممن لديهم حساسية شديدة تجاه الفول السوداني معرضون بوجه خاص للإصابة بهذا التفاعل المهدد للحياة.












0 Comments:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates