خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الأحد، 14 أكتوبر 2018

حزاز ساطع

نتيجة بحث الصور عن حزاز ساطع
حزاز ساطع
الأعراض والأسباب
التشخيص والعلاج

الحزاز النتيدي هو حالة جلدية نادرة تظهر عادة على شكل نتوءات صغيرة متلألئة بلون الجلد على سطح الجلد. ينتج الحزاز النتيدي عن نشاط التهابي غير طبيعي في خلايا الجلد، لكن سبب الالتهاب غير معروف.

على الرغم من أن الحزاز النتيدي قد يؤثر على أي شخص، فإنه يتطور عادة عند الأطفال والشباب. نادرا ما يسبب الحزاز النتيدي عدم الراحة وعادة ما يزول من تلقاء نفسه دون علاج.

لا تزيد الحزازات النيتيدية خطر الإصابة بسرطان الجلد، وهي ليست مرضًا معديًا يمكن أن ينتقل إلى أشخاص آخرين.

الأعراض
يظهر الحزاز الساطع مثل مجموعات من النتوءات اللامعة والصغيرة (حطاطات). تشمل خصائص النتوءات التالي:

الحجم. تختلف النتوءات في أحجامها بداية من حجم النقطة إلى حجم الدبوس.
الشكل. فهي مسطحة من أعلى وبيضاوية.
اللون. عادةً ما تكون النتوءات نفس لون البشرة. وقد تكون وردية قليلًا على الأشخاص ذات البشرة الفاتحة، أو أفتح من لون البشرة المعتاد على الأشخاص ذات البشرة الداكنة.
الموقع. تحدث نتوءات الحزاز الساطع بشكل شائع على الصدر، والبطن والذراعين والأعضاء التناسلية، بما فيها العضو الذكري. وتحدث نادرًا على راحتي اليد أو باطن القدمين أو أظافر القدم. ربما يظهر الحزاز الساطع على مكان واحد في الجسم لكن يظهر بعد ذلك في مكان آخر.
حكة. في حالات نادرة، قد تسبب نتوءات الحزاز الساطع الحكة، وأحيانًا بكثافة. قد تظهر في خط عندما يكون هناك حكة، أو ضغط منخفض أو مستمر على البشرة، مثل طية الجلد على البطن أو طفح جلدي داخل المرفق أو الرسغ.
متى تزور الطبيب
يُرجى الرجوع إلى الطبيب إذا ظهرت نتوءات صغيرة أو حالة تشبه الطفح الجلدي على جلدك دون سبب واضح، مثل رد فعل تحسسي معروف أو ملامسة اللبلاب السام. ولأن عدد من الأمراض يمكن أن تسبب ردود فعل جلدية، فمن الأفضل الحصول على تشخيص دقيق وعاجل.

احصل على الرعاية الفورية إذا اصطحبت الحالة الجلدية علامات وأعراض أخرى، مثل:

الحمى
حكة
القيح أو الترشيح الناتج عن الطفح الجلدي

الأسباب
لا يُعرف سبب الحزاز الساطع. تعتبر الحطاطات التي تظهر التهاب يتم التحكم فيه عن طريق خلايا الدم البيضاء والتي تُسمى الخلايا اللمفاوية التائية. وعادةً تعمل هذه الخلايا على شفاء المرض أو الجرح، مثل وجود قطع في إصبعك. لا يعرف الأطباء والباحثين ما الذي يحفز الخلايا اللمفاوية التائية ليتم تنشيطها في الحزاز الساطع.

عوامل الخطر
يكون الأطفال والشباب أكثر عرضة على ما يبدو للإصابة بالحزاز الساطع.

الارتباط بالأمراض الأخرى
لأن الحزاز الساطع نادر الحدوث، فإن معظم المعلومات المتوفرة عن الاضطراب معروفة من حالات فردية أو دراسات صغيرة. وإضافة إلى ذلك فإن الروابط بين الحزاز الساطع وغيره من الأمراض ليست مفهومة جيدًا، ولكنها قد تشمل ما يلي:

الحزاز المسطح، هو إحدى حالات الالتهاب والذي يتصف عادةً ببقع جلدية تحتوي على حدبات حمراء أو أرجوانية اللون مسطحة من أعلى وتثير الحكة أو بقع شريطية بيضاء تصيب الأغشية المخاطية للفم
التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما)، هو مرض جلدي التهابي يتصف عادةً بطفح جلدي جاف مثير للحكة يظهر على الوجه والمرفق من الداخل وخلف الركبتين وعلى اليدين والقدمين
داء كرون، هو التهاب يصيب بطانة القناة الهضمية، ويمكن أن يُسبب ألمًا في البطن وإسهالاً شديدًا وسوء تغذية
التهاب المفاصل الروماتويدي لدى اليافعين، هو مرض التهابي يسبب آلام وتورم وتيبس بشكل مستمر في المفاصل.
السُل، هو مرض معدٍ يصيب الرئتين في أغلب الأحيان
المضاعفات
يعد الحَزاز الساطِع حالة غير مؤذية لا تؤدي إلى مشكلات في الجلد على المدى الطويل أو مضاعفات طبية. ومع ذلك، يمكن أن يتسبب مظهر الحَزاز الساطِع للشخص في أن يشعر بالخجل أو الإحراج.








0 Comments:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates