خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018

الكزاز والاعصاب

الكزاز والاعصاب 
الأعراض والأسباب
نتيجة بحث الصور عن الكزازالتشخيص والعلاج

يُعد الكزاز مرضًا بكتيريًا خطيرًا يؤثر على الجهاز العصبي، الأمر الذي يؤدي إلى تقلصات مؤلمة في العضلات، خاصةً في عضلات الفك والرقبة. يمكن أن يتداخل مرض الكزاز مع قدرتك على التنفس ويمكن أن يهدد حياتك. يُعرف مرض الكزاز عادةً بـ "تشنج عضلات الفك."

بفضل لقاح الكزاز، تُعد حالات الكزاز نادرة في الولايات المتحدة وأجزاء أخرى من العالم المتقدم. ومع ذلك، فإن المرض لا يزال يشكل تهديدًا لأولئك الذين لم يتلقوا أحدث التطعيمات، وهو أكثر شيوعًا في البلدان النامية.

لا يوجد علاج لمرض الكزاز. يركز العلاج على إدارة المضاعفات حتى يتحلل ذيفان الكزاز.

الأعراض
تظهر علامات الكزاز وأعراضه في أي وقت بعد دخول بكتيريا الكزاز الجسم من خلال جرح، بمدة تتراوح بين بضعة أيام وعدة أسابيع. يتراوح متوسط فترة الحضانة بين سبعة و10 أيام.

تتضمن العلامات والأعراض الشائعة للكزاز:

تقلصات وتيبس في عضلات الفك (ضزز)
تيبس عضلات الرقبة
صعوبة البلع
تيبس عضلات البطن
تقلصات مؤلمة بالجسم تستمر عدة دقائق، وعادة ما تحدث بسبب مثيرات بسيطة، مثل تيار هواء، أو ضوضاء عالية، أو لمسة جسدية، أو الضوء
تتضمن العلامات والأعراض الأخرى المحتملة ما يلي:

الحمى
التعرق
ضغط الدم المرتفع
معدل ضربات القلب السريع
متى تزور الطبيب
يُرجى زيارة الطبيب للحصول على حقنة منشطة للقاح الكزاز إذا أصبت بجرح ملوث أو عميق، ولم تكن قد حصلت على حقنة منشطة خلال خمس سنوات. إذا لم تكن متأكدًا متى كان موعد حصولك على آخر حقنة منشطة، فخذ واحدة.

أو يمكنك زيارة الطبيب للحصول على جرعة منشطة من لقاح الكزاز لأي جرح — خاصة إذا احتمل تلوثه بالطين، أو السماد العضوي، أو براز حيواني جاف — إذا لم تكن قد حصلت على حقنة منشطة خلال السنوات العشر الأخيرة، أو كنت غير متأكد من وقت حصولك على اللقاح آخر مرة.

الأسباب
نتيجة بحث الصور عن الكزازتوجد أبواغ البكتريا المسببة للتيتانوس، وهي المطثية الكزازية، في الأرض والأتربة وبراز الحيوانات. وعندما تدخل الأبواغ إلى جرح عميق في الجلد، تنمو وتصبح بكتيريا بحيث يمكن أن تنتج سمًا قويًا، يسمى التتانوسبازمين، يعيق الأعصاب التي تتحكم في العضلات (الأعصاب الحركية). قد يؤدي السم إلى تيبس العضلات وتشنجاتها — وهي العلامات الأساسية للتيتانوس.

تحدث جميع حالات التيتانوس تقريبًا لدى الأفراد الذين لم يسبق لهم التطعيم أبدًا أو الكبار الذين لم يتلقوا الحقن المنشطة التي تؤخذ كل 10 أعوام. لا يمكنك أن تنتقل إليك عدوى التيتانوس من مريض مصاب به.

نتيجة بحث الصور عن الكزازعوامل الخطر
تزيد العوامل التالية من احتمالية الإصابة بالتيتانوس:

فشل الحصول على تطعيم أو الاطلاع على الجرعات المنشطة ضد التيتانوس
التعرض لإصابة أدت إلى نمو أبواغ التيتانوس في الجرح
جسم غريب، مثل مسمار أو شظية
حالات التيتانوس التي تتم الإصابة بها من خلال أنواع الإصابات التالية:

الجروح بالوخز — تشمل الجروح من الشظيات أو ثقب الجسم أو الوشم أو حقن الدواء
الجرح الناجم عن طلقة نارية
الكسور المركبة
الحروق
الجروح الناتجة من الجراحة
تعاطي المخدرات بالحقن
عضات الحيوانات أو لسعات الحشرات
تقرحات القدم المصابة
التهابات الأسنان
عدوى جدعة الحبل السري لدى حديثي الولادة المولودين من أمهات لم يتم تطعيمهن باللقاح المناسب
المضاعفات
وما أن يرتبط ذيفان الكزاز بالنهايات العصبية، يكون من المستحيل التخلص منه. يتطلب الشفاء التام من عدوى الكزاز نمو نهايات عصبية جديدة، الأمر الذي قد يستغرق ما يصل إلى عدة شهور.

قد تشمل مضاعفات عدوى الكزاز ما يلي:

عظام مكسورة. قد تتسبب شدة الانقباضات في كسر العمود الفقري وعظام أخرى.
انسداد شريان في الرئة (الشريان الرئوي). يمكن للجلطة الدموية التي انتقلت من مكان آخر بجسمك أن تسد الشريان الرئيسي للرئة أو أحد فروعه.
الوفاة. يمكن للتقلصات العضلية الناجمة عن الكزاز الشديد (الكزازية) أن تؤثر على التنفس أو توقفه. يُعد فشل الجهاز التنفسي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة. قد ينجم أيضًا عن نقص الأكسجين توقف القلب والوفاة. يُعد الالتهاب الرئوي سببًا آخرًا من أسباب الوفاة.
الوقاية
يمكنك تجنب الإصابة بالتيتانوس بسهولة عن طريق التطعيم.

جرعات التطعيم الأولية
عادة ما يعطى تطعيم التيتانوس للأطفال باعتبار أن ذلك جزء من تطعيم الدفتريا (الخناق) والتيتانوس والسعال الديكي اللاخلوي (DTaP). وتوفر هذه التطعيمات الحماية من ثلاثة أمراض وهي: عدوى الجهاز التنفسي والحلق (الدفتريا) والسعال الديكي والتيتانوس.

تطعيم الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي هو سلسلة من خمس حقن، وعادةً ما يتم أخذها في الذراع أو الفخذ للأطفال في الأعمار:

شهران
4 أشهر
6 أشهر
15 إلى 18 شهرًا
4 إلى 6 سنوات
الجرعة المنشطة
غالبًا ما تعطى الجرعة المنشطة للتطعيم ضد التيتانوس (لقاح التيتانوس) مع جرعة منشطة للتطعيم ضد الدفتريا (Td). وفي عام 2005، تمت الموافقة على تطعيم التيتانوس والدفتريا والسعال الديكي (Tdap) ليستخدمه المراهقون والكبار ممن هم دون سن 65 عامًا لضمان استمرار الوقاية من السعال الديكي أيضًا.

ولذا يوصى بحصول المراهقين على جرعة من تطعيم التيتانوس والدفتريا والسعال الديكي، ويفضل أن يكون ذلك بين عمر 11 و12 عامًا وأن يعطَوا الجرعة المنشطة ضد الدفتريا كل 10 أعوام بعد ذلك. وإذا لم تكن قد تلقيت جرعة تطعيم التيتانوس والدفتريا والسعال الديكي من قبل، فاستبدلها بجرعة أخرى من الجرعات المنشطة ضد الدفتريا ثم استمر بالجرعات المنشطة ضد الدفتريا بعد ذلك.

إذا كنت مسافرًا دوليًا، خاصةً إلى بلد نامٍ حيث قد يكون التيتانوس شائعًا، فتأكد من أن تطعيمك حديث.

حتى تظل على دراية بجميع التطعيمات الخاصة بك، اسأل طبيبك لمراجعة حالة التطعيم الخاصة بك بانتظام.

إذا لم تأخذ تطعيمًا ضد التيتانوس أثناء الطفولة، فاذهب إلى الطبيب للحصول على تطعيم التيتانوس والدفتريا والسعال الديكي.







0 Comments:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates