خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018

الاضطرابات الجلدية النادرة - الفقاع

الاضطرابات الجلدية النادرة - الفقاع 
الفُقاع
الأعراض والأسباب
نتيجة بحث الصور عن الاضطرابات الجلدية النادرة - الفقاعالتشخيص والعلاج له 
الفقاع الشائع في الفم والجلد 
الفقع الشائع
الفقاع القرطاسي 
الفقاع القرطاسي
يُعد الفقاع مجموعة من الاضطرابات الجلدية النادرة التي تسبب بثورًا وقروحًا على الجلد أو الأغشية المخاطية، مثل التي توجد في الفم أو الأعضاء التناسلية.

إن النوعين الرئيسيين هما الفقع الشائع والفقاع القرطاسي. يبدأ الفقع الشائع عادة في فمك. يمكن أن يكون مؤلمًا. يؤثر الفقاع القرطاسي على الجلد ويكون مثيرًا للحكة وأكثر ألمًا. يمكن أن يحدث في أي عمر، ولكنه يحدث غالبًا للأشخاص في منتصف العمر أو أكبر.

لا يتشابه الفقاع مع شبيه الفقاع الفقاعي أو حالات الطفح الجلدي الأخرى. يتم علاج حالات الفقاع المزمنة عن طريق التشخيص والعلاج المبكر. يمكن أن يتضمن العلاج أدوية وعلاجات مشابهة لتلك المستخدمة للحروق الحادة.

الأعراض
يتسم الفُقاع بظهور بثور على الجلد والأغشية المخاطية. تتمزق البثور بسهولة تاركة بذلك تقرحات مفتوحة، الأمر الذي يمكنه أن يجعلها تنضح بالسوائل وتصيبها العدوى.

فيما يلي علامات وأعراض النوعين الرئيسيين للفُقاع:

الفُقاع الشائع. عادة ما يبدأ هذا النوع ببثور في فمك ومن ثم يظهر على جلدك أو الأغشية المخاطية التناسلية. عادة ما تكون البثور مؤلمة لكنها لا تثير الحكة. قد تُصعب البثور الموجودة في فمك أو حلقك من عملية الابتلاع وتناول الطعام.
الفُقاع القرطاسي. عادةً لا يؤثر هذا النوع في الأغشية المخاطية. وتميل البثور إلى أن تكون مؤلمة. يمكن أن تصيب تلك الحالة أي جلد، ولكن توجد معظم البثور على الصدر، والظهر، والكتفين. تتسبب البثور في أن يكون الجلد قشريًا ومثيرًا للحكة.
متى تزور الطبيب
اذهب إلى طبيبك إذا طورت بثورًا داخل فمك أو على جلدك. إذا شُخصت إصابتك فعلاً بالفُقاع وكنت تتلقى علاجًا لذلك، فاذهب إلى طبيبك إذا أُصبت بـ:

بثور أو قرح جديدة
انتشار سريع في عدد القرح
حمى، أو احمرار، أو تورم؛ والذين قد يشيرون إلى وجود عدوى
قشعريرة
عضلات أو مفاصل ضعيفة أو مؤلمة
الأسباب
الفقاع هو أحد أشكال اضطراب المناعة الذاتية. فهي ليست معدية. في معظم الحالات، لا يكون سبب تحفيز ظهور المرض معروفًا.

في العادة، يهاجم الجهاز المناعي الميكروبات المغيرة الدخيلة، مثل الفيروسات والبكتيريا الضارة. ولكن في مرض الفقاع، يفرز الجهاز المناعي بالخطأ أجسامًا مضادة تهاجم الخلايا السليمة في جسمك والأغشية المخاطية.

نادرًا ما يحدث الفقاع كأثر جانبي للأدوية، مثل بعض أدوية ضغط الدم. وغالبًا ما يزول هذا النوع من الفقاع عند إيقاف العلاج.

عوامل الخطر
يزداد خطر الفقاع إذا كانت المريضة في منتصف العمر أو أكبر. لدى الأشخاص ذوي الأصول اليهودية نسبة أكبر للإصابة بالفقاع الشائع.

المضاعفات
تجعلك التقرحات المفتوحة للفقاع عرضة للعدوى بشدة، والتي يمكن أن تكون مميتة، إذا انتشرت إلى مجرى الدم. تتضمن المضاعفات المحتملة للفقاع ما يلي:

عدوى في الجلد
عدوى تنتشر في مجرى الدم (تسمم الدم)
أمراض اللثة أو فقدان الأسنان، في حالة إصابتك بالبثور في الفم
الآثار الجانبية للأدوية مثل ارتفاع ضغط الدم والعدوى
الوفاة جراء العدوى
















0 Comments:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates