خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الأربعاء، 5 سبتمبر 2018

الطفح الضوئي متعدد الأشكال

الطفح الضوئي متعدد الأشكال
الأعراض والأسباب
التشخيص والعلاج

نظرة عامة
صورة لطفح جلدي خفيف متعدد الأشكال على الصدر
طفح جلدي خفيف متعدد الأشكال على الصدر
نتيجة بحث الصور عن الطفح الضوئي متعدد الأشكالالجلاد الضيائي متعدد الأشكال، عبارة عن طفح جلدي يسببه تعرض الأشخاص، الذين لديهم حساسية من أشعة الشمس، للشمس. يظهر الطفح عادة كنتوءات حمراء صغيرة أو بقع جلدية مرتفعة قليلاً.

يحدث الجلاد الضيائي متعدد الأشكال في أغلب الأحيان خلال الربيع وأوائل الصيف عندما يزداد تعرض الشخص لأشعة الشمس. تكرار النوبات أقل احتمالاً مع تقدم الصيف. لكن الطفح غالباً ما يتكرر كل عام بعد ظهوره للمرة الأولى.

وغالبًا ما يزول الجلاد الضيائي متعدد الأشكال من تلقاء نفسه دون تندب في غضون 10 أيام. قد يحتاج الأشخاص المصابون بالطفح الجلدي الشديد أو المستمر إلى العلاج بالأدوية.

الأعراض
صورة تُبين الطفح الضوئي مُتعدد الأشكال على الذراع
الطفح الضوئي متعدد الأشكال على الذراع
يشير مصطلح "الطفح" إلى الطفح الجلدي الذي يظهر عادةً في فترة تتراوح بين 30 دقيقة إلى عدة ساعات من التعرض لضوء الشمس. وغالبًا ما يظهر الطفح الجلدي في مناطق الجسم التي تغطيها بالملابس في الشتاء، ولكن تعرضها للشمس في الصيف: أعلى الصدر ومقدمة الرقبة والذراعين.

تتضمن خصائص الطفح الجلدي ما يلي:

تجمعات كثيفة من الحدبات الصغيرة والبثور
ظهور بقع منتفخة وخشنة لونها أحمر
الشعور بالحكة أو الحرقة
نادرًا ما تظهر علامات أو أعراض أخرى على الأشخاص المصابين، مثل الحمى أو الرعشة أو الصداع أو الغثيان وقد تنشأ هذه الحالات المرضية عن التعرض لحروق الشمس المصاحبة لها وليس الطفح الضوئي متعدد الأشكال.

متى تزور الطبيب

يجب زيارة الطبيب إذا ظهر لديك أي طفح جلدي بدون سبب واضح، مثل الحساسية المعروفة أو ملامسة اللبلاب السام مؤخرًا.

يبدو الطفح الضوئي متعدد الأشكال مشابهًا للطفح الجلدي الناجم عن أمراض أخرى، ويكون بعضها خطيرًا. لذا، من الضروري تشخيص الحالة على الفور وتلقي العلاج المناسب.

اطلب الرعاية الطبية الفورية إذا كان الطفح الذي لديك:

واسع الانتشار
مؤلمًا
يصاحبه حمى
الأسباب
لا يُفهم السبب الدقيق لحدوث الطفح الضوئي متعدد الأشكال. يظهر الطفح في الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه مكونات ضوء الشمس، وبخاصة الأشعة فوق البنفسجية (UV) سواء المنبعثة من الشمس أو من مصادر أخرى، مثل أسرّة تسمير البشرة أو مصابيح تسمير البشرة. وتسمى هذه الحساسية بالحساسية الضوئية. وتؤدي إلى نشاط مناعي يتسبب في الطفح.

الأشعة فوق البنفسجية
تُعد الأشعة فوق البنفسجية طولاً موجيًا من أشعة الشمس ذات نطاق قصير جدًا لدرجة يصعب على العين البشرية رؤيتها. وينقسم ضوء الأشعة فوق البنفسجية الواصل إلى الأرض إلى نطاقين من الطول الموجي — الأشعة فوق البنفسجية طويلة المدى (UVA) والأشعة فوق البنفسجية متوسطة المدى (UVB).

ويمكن للشخص المصاب بالحساسية الضوئية أن يتفاعل مع كلا النوعين من الأشعة فوق البنفسجية. على الرغم من أن الأشعة فوق البنفسجية متوسطة المدى (UVB) لا تخترق الزجاج، إلا أن الأشعة فوق البنفسجية طويلة المدى (UVA) تقوم بذلك. ويمكن للأشعة فوق البنفسجية طويلة المدى (UVA) أن تنفذ من خلال معظم واقيات الشمس. لذا فإن التعرض لأشعة الشمس من خلال النوافذ أو حتى البشرة المحمية بواقي الشمس قد يسبب رد فعل لدى بعض الأشخاص المصابين بالحساسية الضوئية.

الحساسية الضوئية
تقل الحساسية لأشعة الشمس مع التعرض المتكرر لها في حالات الطفح الضوئي متعدد الأشكال. ويمكن التنبؤ بعلامات الطفح الضوئي متعدد الأشكال إلى حد ما:

غالبًا ما تحدث نوبة عقب أول أو ثاني تعرض لضوء الشمس بعد فترة طويلة من عدم التعرض. ويعني هذا حدوث نوبة عادةً خلال الربيع أو أوائل الصيف أو أثناء عطلة شتوية في موقع مشمس.
ويقل حدوث النوبات مع تقدم فصل الصيف.
ومن المرجح تكرار النوبات كل ربيع أو أوائل الصيف بعد حدوث أول نوبة من الطفح الضوئي متعدد الأشكال.
يصبح بعض الأشخاص أقل حساسية بشكل تدريجي على مدى عدة سنوات، ثم لا يعودوا يعانون الطفح السنوي.
عوامل الخطر
يمكن أن يتعرض أي شخص للإصابة بطفح جلدي خفيف، لكن هناك العديد من العوامل مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بهذه الحالة وهي:

كونكِ امرأة
اختبار النوبة الأولى خلال سنوات المراهقة أو في العشرينيات
لديك بشرة فاتحة وتعيش في المناطق الشمالية
وجود تاريخ عائلي للإصابة بهذه الحالة













0 Comments:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates