خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الخميس، 26 يوليو 2018

الجرب

الجرب
الأعراض والأسباب
التشخيص والعلاج

صورة للجرب
الجرب
نتيجة بحث الصور عن الجربالجرب هو حكة في الجلد ناجمة عن سُوْس ناقب صغير يُسمى القارمة الجربية. ويؤدي وجود السُوس إلى حدوث حكة شديدة في المنطقة التي ينقب داخلها. قد تكون الرغبة الملحة للحكة قوية بشكل خاص في الليل.

الجرب مرض معدي يُمكن أن ينتشر بسرعة عن طريق الاتصال الجسدي الوثيق بين أفراد العائلة أو مجموعة رعاية الطفل أو الطلاب في صف بالمدرسة أو دار المسنين أو السجن. وبسبب الطبيعة المُعدية لداء الجرب، ينصح الأطباء أحيانًا كثيرة بإخضاع العائلات بأكملها أو المجموعات التي تنطوي على الاتصال الجسدي للعلاج.

ويُعالج الجرب بسهولة. حيث تُوضع الأدوية على الجلد لقتل السُوس الذي يسبب الجرب وبيضه، إلا أنك قد تعاني بعض الحكة لعدة أسابيع.


الأعراض
وتتضمن أعراض الجرب وعلاماته:

الحكة، وغالباً ما تكون شديدة وعادة ما تسوء ليلاً
تكوّن علامات جحور وأنقاب صغيرة غير منتظمة من البثور الصغيرة أو النتوءات الموجودة على الجلد
وعادة ما تظهر العلامات أو الجحور في طيات الجلد. على الرغم من أنه قد يتم تضمين أي جزء من الجسم تقريبًا، ولكن غالبًا ما يوجد الجرب لدى البالغين والأطفال الأكبر سنًا في:

بين الأصابع

في الإبطين
حول الخصر
في باطن المعصمين
على الكوع من الداخل
في أخمص القدمين
حول الثديين
حول المنطقة التناسلية لدى الذكور
على الأرداف
على الركبتين
على لوحي الكتفين
وتتضمن الأماكن الشائعة لوجود العدوى لدى الرضع والأطفال الصغار ما يلي:

فروة الرأس

الوجه
الرقبة
راحتي اليد
أخمص القدمين
إذا كنت قد عانيت الجرب من قبل، فقد تتطور العلامات والأعراض خلال أيام قليلة من التعرض له. ومع ذلك، إذا لم يحدث لك الجرب من قبل، فقد يستغرق الأمر ستة أسابيع لظهور العلامات والأعراض. من المهم أن تتذكر أنه لايزال يمكنك نقل الجرب حتى إذا لم تظهر عليك أي علامات أو أعراض.

متى تزور الطبيب
تحدث إلى طبيبك إذا ظهرت أعراض وعلامات قد تشير لإصابتك بالجرب.

يرتبط العديد من الأمراض الجلدية، مثل التهاب الجلد أو الإكزيما، بالإصابة بحكة أو ظهور نتوءات صغيرة على الجلد. وقد يساعدك الطبيب في تحدد السبب الدقيق والتأكيد على أنك تتلقى العلاج الملائم. لن يساعدك الاستحمام والمستحضرات التي يتم صرفها دون وصفة طبية في التخلص من الجرب.


الأسباب
تُعد السوسة ذات الثمانية أرجل التي تسبب الجرب مجهرية. تنقب أنثى السوس تحت بشرتك بالضبط، فتحفر نفقًا تضع فيه البيض. يفقس البيض، وتشق اليرقات طريقها إلى سطح بشرتك، حيث تنضج وتستطيع الانتشار إلى مناطق أخرى من جلدك أو إلى جلد أشخاص آخرين. وتنتج حكة الجرب عن رد فعل تحسسي من جسمك تجاه السوس وبيضه، وفضلاته.

يمكن أن ينتشر السوس نتيجة احتكاك جسدي قريب، وبصورة أقل عن طريق تبادل الملابس أو الفراش مع شخص مصاب.

يتأثر الكلاب والقطط والبشر كلٌ بنوعٍ من السوس مختلف وخاص به. ويفضل كل نوع من السوس نوع مضيف محدد، ولا يعيش طويلاً بعيدًا عن مضيفه المفضل. لذلك قد يصيب البشر رد فعل جلدي مؤقت نتيجة ل=الاحتكاك بسوس الجرب الحيواني. ولكن من غير المرجح أن يصاب الأشخاص بالجرب الكامل من هذا المصدر مثلما قد يصابون به نتيجة الاحتكاك بسوس الجرب البشري.


المضاعفات
يمكن أن يكسر الخدش الشديد بشرتك ويسمح للعدوى البكتيرية الثانوية، مثل القوباء، أن تحدث. القوباء هو عدوى سطحية في الجلد تسببها بكتيريا المكورات العنقودية (مكورات عنقودية) أو في بعض الأحيان ببكتيريا العقديات (عقديات).

قد يؤثر شكل أشد من الجرب، يسمى الجرب المتقشر، على مجموعات معينة عالية الخطورة، بما في ذلك:

الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مزمنة تضعف جهاز المناعة، مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو سرطان الدم المزمن
الأشخاص الذين يعانون من مرض شديد، مثل الأشخاص في المستشفيات أو مرافق التمريض
كبار السن في دور رعاية المسنين
يميل الجرب المتقشر، الذي يسمى أيضًا الجرب النرويجي، إلى أن يكون يابسًا ومتقشرًا، ويغطي مساحات كبيرة من الجسم. فهو شديد العدوى ويصعب علاجه.

الوقاية
لمنع تكرر انتشار العدوى ولمنع السوس المُسبب للمرض من الانتشار إلى أشخاص آخرين، اتبع هذه الخطوات:

نظف جميع الملابس وبياضات الأسَرّة. استخدام الماء الساخن والصابون لغسل جميع الملابس والمناشف ومفارش الأسرة المستخدمة في غضون ثلاثة أيام قبل بدء العلاج. التجفيف في حرارة عالية. التنظيف الجاف للمواد التي لا يمكنك غسلها في المنزل.

تجويع العث. ضع الأشياء التي لا يمكنك غسلها في أكياس بلاستيكية مُحكمة الغلق واتركها في مكان بعيد عن متناول الأيدي، مثل المرأب، لبضعة أسابيع. يموت العث بعد بضعة أيام دون طعام.














































0 Comments:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates