خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الأحد، 3 سبتمبر 2017

القمل

القمل

القمل هو أحد الحشرات الطفيلية صغيرة الحجم، بحيث لا يتجاوز حجمها حجم حبة السمسم، والقمل يكون في لونين؛ لون بني ورمادي، ودورة حياة القمل لا تتعدى الشهر، والقمل يمتلك ستة أرجل مسننة ليتمكن من التمسك في شعر الرأس، ولكنه لا يملك أجنحة لذلك عدوى القمل لا تكون إلا بالاتصال المباشر، مع المصاب بالقمل.

ويتكاثر القمل عن البيض، والذي يطلق عليه اسم الصيبان، الذي يلتصق بأطراف الشعر باستخدام مادة دهنية، والصيبانة تحتاج إلى أسبوع حتى تفقص، وبعد أسبوعين تكون القملة الصغيرة قادرة على البيض، كما أنه يتغذى على دم الإنسان مما يسبب له الحكة المزعجة وخاصة في الليل، وحتى الآن لم تثبت الدراسات عن أيّ مرض ينتقل للإنسان عن طريق القمل.

طرق اكتشاف وجود القمل

شكوى من حكة في الرأس وخاصة في ساعات الليل، وبالتالي لا يستطيع المصاب بالقمل النوم بشكل مريح.

احمرار في الجزء العلوي من العنق، وكذلك حرقان في فروة الرأس.

تفتيش الجزء الخلفي من الرأس، وكذلك خلف الأذنين.

تمشيط الشعر باستخدام مشط ذي أنسان رفيعة ومتقاربة، ومن الأفضل وضع على الكتفين وما تحت الشعر منشفة ذات لون أبيض، أو ورقة بيضاء، وذلك لتسهيل التعرف عليه.

تفتيش الشعر وملاحظة وجود الصيبان، والصيبان بشكل عام بيضاوي الشكل، وطوله لا يتجاوز الملميتراً، ويكون ذا لون غامق إذا كانت القملة لا زالت به، بينما الصيبان الفاقس يكون ذا لون مائل للصفرة وشفاف.

ملاحظة وجود قمل على الوسائد، أو أماكن تواجد الشخص.

تدليك الشعر باستخدام زيت السيليكون وهذا الزيت غني بثنائي الميثيكون، وهذا الزيت فعال في خنق القملة، كما أنه يمنعها من إخراج والتخلص من السائل الذي يتكون داخلها عند امتصاص الدم من فروة الرأس.

استخدام الأودية الطبية التي تحتوي على نسب من الديسولفيرام وبنزوات البنزيل، يطبق هذا العلاج على شعر المصاب لمدة يوم كامل، ومن ثم يتم تنظيفه، ومراقبة فعالية بعد يوم آخر من استخدامه، وفي حال كان بعض القمل على قيد الحياة تكرر هذه الطريقة مرة أخرى ومن الأفضل استخدام هذه الطريقة مرة كل أسبوع.

تمشيط الشعر بصورة يومية باستخدام مشط الخاص بالقمل، ويجب الاستمرار في التمشيط لمدة أسبوعين، وذلك للتأكد من خلو الشعر من القمل.

تدليك فروة الرأس والشعر بزيت شجرة الشاي، أو بزيت الزيتون، أو بكليهما معاً، ويترك الزيت على الشعر طيلة الليل، وفي الصباح يجب تمشيط الشعر باستخدام المشط الخاص بالقمل، ومن ثم غسل الشعر بشكل جيد.

الخل فعال في القضاء على القمل، ويستخدم عن طريق غمس المشط في الخل، ومن ثم تمشيط الشعر به.




القمل

القمل كائن طفيليّ يتغذّى على دم الإنسان، حيث يعيش في فروة الرأس، وفي مناطق مختلفة من الجسم التي تحتوي على الشعر، ويكثر انتشاره بين طلاب المدارس، وأماكن التجمّعات الكثيرة، وخاصّة في الأماكن الريفية، والتي تكثر فيها الحيوانات، وتؤثر نوعية التربة أيضاً والمناخ في بعض المناطق على تكاثر النمل، حيث يسبّب القمل المشاكل للشخص المصاب به، والتي تتمثل بالحكة، والإصابة بالطفح الجلدي، لذلك سنقدّم لكم في هذا المقال بعض الطرق التي تساعد في التخلص من القمل نهائياً

نخلط كمّيّات متساوية من زيت الزيتون النقيّ، والخلّ الأبيض أو خلّ التفاح، ثم نضعهم في وعاء محكم الإغلاق، ونأخذ كمية مناسبة لطول الشعر وكثافته، ثمّ ندلّك بها فروة الرأس جيداً، إلى أطرافه، ويجب الحرص على منطقة تدليك ما وراء الأذنين، ثم نغطّيه بواسطة قبعة بلاستيكيّة أو كيس من النايلون، ولمدّة لا تقل عن الساعة، ومن ثمّ نغسله جيداً بالماء الفاتر والشامبو، ونمشطه بواسطة مشط متقارب ورفيع الأسنان، وذلك للتخلص نهائياً من بيض القمل، ومن الجدير بالذكر أنّه أثبت علمياً مدى فاعلية زيت الزيتون والخلّ في قتل القمل.

نضع ربع ملعقة صغيرة من زيت الشاي في الشامبو الخاص، ثم نفرك به فروة الرأس جيداً، ونغسله بالماء الفاتر، ثم نمشط الشعر من الجذور حتى الأطراف، حيث إنّ لزيت الشاي قدرة على قتل الأعصاب في القمل، ويجب تنفيذ هذه العملية لما يقارب أربع مرات في الأسبوع الواحد للقضاء عليه.

نضع كمية من خلّ التفاح في راحة الكف، ثمّ نفردها على الشعر من جميع الأطراف، ونتركه عليه لمدّة لا تقل عن الخمس دقائق، ثم نجفّفه جيداً بواسطة قطعة من القماش النظيف، ثم نستعمل مشطاً ذا أسنان رفيعة ومتقاربة، ونمشط به الشعر جيداً، ويجب أن يتمّ تنفيذ هذه الخلطة لمدّة ثلاثة أيام فقط في الأسبوعين.

نغسل الشعر جيداً، وندهن عليه المايونيز وهو رطب من الجذور حتى الأطراف، ونغطّيه بقبعة بلاستيكية، أو منشفة معقّمة، ونتركها عليه لمدّة ليلة كاملة، ثمّ نغسله بالماء الفاتر، ونمشطه بواسطة المشط متقارب الأسنان، فالمايونيز يخنق القمل.

نضع كمية مناسبة من زيت اليانسون على الشعر، وندلكه بفروة الرأس حتى أطراف الشعر، ونتركه عليها لمدة لا تقل عن الربع ساعة، ثم نمشطه بواسطة الفرشاة ذات الأسنان الرفيعة، حتى نتخلّص من القمل نهائياً، ومن الجدير بالذكر أنّه يجب تنفيذ هذه العملية أربع مرات في اليوم الواحد.



تعتبر مشكلة ظهور القمل في الشعر من أكثر المشاكل الشائعة لدى الأطفال وخاصّة الفتيات، وذلك لأنّ طول الشعر يساعد على سرعة انتقاله من رأس لآخر، والقمل من الحشرات الطفيلية التي تعتمد في غذائها على دم الإنسان، ويمكن للقمل أن يضع بيضه والمعروف بالصيبان والذي يفقس خلال مدة قصرة ليزيد من عدد القمل في الرأس.

أهم الأسباب المؤدية لظهور القمل

من أكثر الطرق الشائعة في انتقال القمل من شخص لآخر هي الاتصال المباشر بالأشخاص المصابين بالقمل من حيث تبادل الأغراض الشخصية كالقبعة أو مشط الشعر، حيث لا يستطيع القمل القفز أو الطيران.

يمكن للبيئة الخارجية أن تلعب دوراً رئيسياً في الإصابة بعدوى القمل، حيث تعتبر الظروف المحيطة كانعدام النظافة واكتظاظ السكان ونوع التربة أحياناً سبباً لانتشار القمل.

وصفات علاجية للتخلص من القمل

وصفة زيت الزيتون والخل: من خلال إحضار كميتين متساويتين من كلا الصنفين وخلطهما جيداً، وتدليك فروة الرأس بالخليط بشكل محكم وتركه لمدة ساعة تقريباً، وبعد ذلك شطف الشعر بالشامبو واستخدام مشط رفيع الأسنان لإزالة القمل وبيضه من الشعر.

وصفة شجرة الشاي: يمكن القضاء على القمل من خلال أخذ بعض القطرات من الزيت المستخلص من شجرة الشاي وإضافتها إلى الشامبو، وتدليك الشعر به ومن ثم شطفه جيداً واستخدام المشط لإزالة جميع القمل، ويفضل تكرار الوصفة أربع مرات أسبوعياً للحصول على نتائج أفضل للقضاء عليه.

وصفة الخل: من خلال نقع الشعر بالخل وتركه لمدّة خمس دقائق تقريباً، ثم تجفيف الشعر جيداً واستعمال المشط لإزالة القمل والبيض من الشعر، ويفضل تكرار الوصفة ثلاثة أيام في الأسبوع للقضاء عليه بشكل كامل.

وصفة المايونيز: يمكن للمايونيز أن يقضي على القمل، من خلال غسل الشعر ثمّ دهن فروة الرأس بالمايونيز وتغطية الرأس بغطاء بلاستيكي أو بالمنشفة، وتركه لمدّة يوم كامل، ثم شطف الشعر جيداً واستخدام المشط للتخلص من القمل الميت من الشعر.

وصفة زيت اليانسون: يساهم زيت اليانسون في القضاء على القمل من خلال وضعه على فروة الرأس ثمّ تدليك الشعر به جيداً، وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة ثم شطف الشعر وتصفيفه باستخدام المشط، وينصح بتكرار الوصفة أربع مرات أسبوعياً.

وصفة الخل والماء: يتم تحضير هذه الوصفة عن طريق إضافة القليل من الماء إلى الخل، ثمّ وضعه على الرأس وتركه لمدة عشر دقائق، ثمّ شطف الشعر بالشامبو واستخدام المشط لإزالة القمل من الشعر نهائياً.





0 Comments:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates