خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الجمعة، 29 يونيو 2018

الخميرة


الخميرة.. فطر أحادى الخلية له فوائد عديدة حيث يتكون من أملاح معدنية وفيتامينات وأحماض وسعرات حرارية يحتاجها الجسم لكى تقوى جهاز المناعة وتحمى البشرة من الهالات السوداء والجفاف وتعالج الأنيميا وتخفف من الاضطرابات الهضمية وتغذى الشعر وتستخدمها الأسرة لتخمير المعجنات والزبادى والمخبوزات.

تساعد الخميرة المعروفة «بالخميرة بيرة» على تقوية جهاز المناعة لاحتوائها على «الجلوتاثيون والببتيدات» وتعمل على توازن البكتيريا الصحية والبكتيريات الأخرى التى توجد بالأمعاء والجهاز الهضمى، تخفف من بعض الاضطرابات الهضمية وتفاعلات التأكسد بالجسم، وتطرد الغازات وتقلل الانتفاخ، وتحد من الإصابة بالأنيميا «فقر الدم» وذلك بـ«تناول مشروب الخميرة على الريق المكون من ملعقة منها تذوب فى ماء دافئ وملعقة صغيرة سكر وتترك لـ30 دقيقة ويتم تناوله)»..

الكوليسترول والإجهاد

تحمى الخميرة من التعرض لأمراض القلب والسكتات القلبية وتصلب الشرايين بتقليل الكوليسترول الضار بالجسم،وتنشط الدورة الدموية، وتقلل الشعور بالإجهاد والتعب وذلك بـ«تناول الخميرة الممزوجة بقليل من الماء» لتمنحك الحيوية والنشاط وتمنحك النوم الهادئ بـ«تناول كوب منها ممزوجا بالحليب قبل النوم».

 البشرة والشعر

تعالج الخميرة كذلك حب الشباب والرءوس السوداء التى بالبشرة والوجه، وتحمى البشرة من الخلايا الميتة وحروق الشمس، وتعمل على إخفاء الهالات السوداء وتؤخر أعراض الشيخوخة لغناها بفيتامين «ب»، وتوحّد لون البشرة والوجه والرقبة والجسم وتمنحك بشرة مشرقة وناضرة وتعمل على تجديد طبقات الجلد، وتحمى فروة الرأس من الجفاف وتمنع ظهور قشرة الشعر وتعمل على علاجها وتمنع تساقطه وتقوّى أطرافه، وتعمل على تكثيف الشعر الخفيف وذلك بـ«خلط ملعقتين من الخميرة + ماء + ملعقة صغيرة سكر + ملعقة خردل + ملعقة عسل» والطريقة تكون ب«غلى الخليط حتى ينصهر مع بعضه، ويوضع على الشعر لمدة ساعة ثم يغسل بماء فاتر».

السكر والعظام

تخفض الخميرة نسبة السكر فى الدم لاحتوائها على «الكروميوم» وتحمى من ارتفاعه لأنها تحفز إنتاج هرمون الإنسولين من غدة البنكرياس، وتعمل على تهدئة الأعصاب والاسترخاء، وتحسن المزاج العام وتمنحك نوما هادئا دون قلق أو توتر، وتساعد على منع الإصابة بهشاشة العظام وتقوى مينا الأسنان.

القولون والإمساك

وتعالج الخميرة أيضا مشكلات القولون العصبى والتهابات القولون التى تسببها العدوى البكتيرية والإسهال، وتحد من السمنة المفرطة وتعالج النحافة المفرطة بـ«تناول حبوب الخميرة بعد الوجبات الثلاث»، وتفيد فى علاج معظم أمراض الجهاز التنفسى (البرد والإنفلونزا)، وتعالج الإمساك الشديد والمزمن.. وتساعد على تخفيف أعراض الدورة الشهرية، وتعالج فقدان الشهية.

مهمات

لتنعيم البشرة وبعض أجزاء الجسمإليك وصفة سهلة وفعالة «ملعقتا خميرة + ملعقة كبيرة زيت زيتون + ملعقة صغيرة عصير ليمون + ½ كوب سكر» والطريقة «مزج جميع المكونات جيدا ثم يدهن الجسم بالخليط قبل الاستحمام بساعة ونصف»..

لعمل قناع الخميرة وماء الورد للبشرة: «نضع ملعقة من الخميرة + ملعقتين من ماء الورد وتخلط جيدًا ثُم يوضع الخليط على البشرة لمدّة 20 دقيقة تقريباً، ثم يُغسل الوجه جيدا بالماء الفاتر، ويكرر مرتين فى الشهر ليُمنح النضارة ويقضى على حب الشباب».

يمكنك عمل «ماسك» للوجهبـ«خميرة ولبن بكمية متساوية ويتم مزجهما» ويدهن الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يزال القناع ويشطف بالماء الفاتر.

- ينصح بعدم الإفراط فى تناول الخميرة لمن يعانون من حساسية ضد الخمائر أو حسب إرشادات الطبيب، وينصح بتجنب تناول الخميرة لمن يعانون من ضغط الدم المرتفع لاحتوائها على الصوديوم.

للقضاء على الشعر الأبيضتستخدم الخميرة يوميا عن طريق وضع قطعة من الخميرة فى كوب من الماء وتناولها صباحا

0 Comments:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates