خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح 00962779839388

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015

الفطريات



تعتبر الفطريات كائنات حيّة ثالوسية ، تتميّز بانتشارها الواسع والكبير بكافة أشكال الأوساط المختلفة ، حيث من الممكن أن نجدها في المياة العذبة والمياه المالحة
، والتربة الجافة والتربة الرطبة ، وكذلك الأمر في الهواء، تهاجم هذه الفطريات الحيوان والنبات والإنسان ، مُسببة بذلك له المرض ، كما قد تهاجم أغذية ما ممّا يؤدي إلى فسادها ، وتختلف الفطريات عن بعضها البعض من ناحية حجمها وشكلها ومعيشتها ، فمنها من يعيش عيشة مترممة ، ومنها عيشة متكافلة ، في حين أن البعض منها يعيش عيشة متطفلة . ومن ناحية أحجامها فقد نجد الكبير منها الذي يمكن رؤيته بالعين المجرّدة لكن تبقى معظم الفطريات صغيرة الحجم حيث لا يمكن رؤيتها إلّا بالإستعانة بالمجهر، شكلاً من الفطريات ما تكون وحيدة الخلية فمن الممكن أن تجدها كروية الشكل مثل الخمائر ، أو متعددة الخلايا مثل الأعفان، وفي هذا السياق سنتطرّق للحديث عن فطريات الجلد تحديداً ، وهي الفطريات التي تعمل على مهاجة الجلد ، متضمنة بدورها على ثلاث أجناس من الفطريات الغير كاملة " الشعروية " ، والإبيديرموفايتون و المايكروسبورم، حيث يتبع للأجناس الثلاثة المذكورة سابقاً ما يقارب الأربعين نوعاً والتي تعتبر أطواراً غير جنسية ، في حين أنّ الأنواع التي تكون قادرة على التكاثر الجنسي تكون تابعة لجنسي الفطريات الزقية و الأرثروديرما . هذه الفطريات التي تقوم بمهاجمة الجلد تعمل على التسبب بعدوى لكل من الأظافر ، الجلد والشعر ، وذلك يعود بسبب قدرة تلك الفطور على التغذية على المواد الكيراتينية، كما تُشكل الأنسجة الكيراتينية مستعمرات لهذه الفطريات محدثة بذلك إلتهاباً يعد رد فعلي من الجسم اتجاه نواتج الاستقلاب الثانوية للفطريات، مع الإشارة إلى أنّ تواجد هذه الفطريات وبشكل عام ينحصر فقط على البشرة في طبقتها المتقرنة بسبب عجزها عن اختراق أنسجة الجسم الحيّة المضيف المتمتع بالمناعة السليمة ، أمّا في الحالات النادرة والتي من الممكن أن تُصيب بها هذه الفطريات الأنسجة التي تتواجد تحت الجلد فإنها تعمل في ذلك الحين بتشكُّل " الكريون " ، وفي أغلب الأحيان تسمى العدوى المسببة للإصابة بالفطريات الجلدية " القوباء الحلقية " والمصطلح الأدق " تينيا " . وتنتقل هذه الفطريات الجلدية من خلال الاتصال المباشر أو الاتصال الغير مباشر مع المصاب سواء ان كان حيوان أو انسان ، من خلال مثلاً حدوث التماس مع ملابسه أو شعره أو المناشف ، أرضية غرف الملابس ، ومن العوامل التي تساعد على على الإصابة بالفطريات : الرطوبة والحرارة ، بالإضافة إلى الإصابات الجلدية مثل الجروح ، الحروق . ومن أنواعها نذكر : حكة جوك ، سعفة القدم ومن أسمائها أيضاً قدم الرياضي ، القوباء الحلقية في سعفة الوجه أو الوجه ، القوباء الحلقية في سعفة الجسم أو في المنتشرة في الجسم بأكمله ، القوباء الحلقية التي تسبب سعفة في الرأس أو نقط سوداء ، عدوى الأظافر الفطرية . العلاج : يكون علاج الفطريات الجلدية إمّا باستخدام العلاج الجهازي الذي يكون عن طريق الفم ، أو من خلال العلاج الموضعي باستخدام مركبات معينة . كما ينصح بتناول ثماني أكواب من الماء النقي بشكلر يومي كونه يعمل على زيادة التبوّل وبالتالي التقليل من نسبة السكر الذي تقوم الفطريات بدورها على التغذي عليه، وأيضاً شرب عصير التوت الطبيعي من دون إضافة السكر يعد من الطرق النافعة جداً للعلاج.
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

انواع الفطريات لمعرفة أنواع الفطريات علينا معرفة ما هي الفطريات أصلاً ، فهي كائنات غير ذاتية التغذية ، وتتغذى بالإمتصاص من خلال جسدها غير الهلامي ويبالغالب يكون خيطي ، ومن أصنافها ما هو أحادي الخلية كالخميرة ، وتتجمع الخيوط الفطرية لتكوين المليسيوم ومفردها (الهيفا) وه قد تكون مقسمة أو غير مقسمة ، وهذا النوع من الفطريات يكون متماثلة الانوية أو متباينة ، أو تكون أحادية الصبغة في أغلب الوقت ، وفي بعض الأحيان تكون ثنائية الصبغة (في مراحل متقدمة). وطرق تكاثر هذه الفطريات تكون جنسيا أو لا جنسيا ، فهي لها جدار خلوي ذات حدود ، وتحتوي الخلية الواحدة على جميع العضيات ما عدا البلاستيدات الخضراء ، كما تتميز الخلايا الفطرية بالميسوزوم... وهي عضيات توجد بين والجدار الخلوي الغشاء البلازمي وهى التي تكون مسؤلة عن بناء الجدار الخلوي. إن الفطريات تشكل مجموعة كبيرة وكثيرة الإنتشار على سطح الأرض ، فالعلماء وجدوا صعوبة في حصر أنواع الفطريات ، ولذلك فقد قام العلماء بدراسة أنواع الفطريات بصورة مبسطة وذلك من خلال وضعها في أقسام مختلفة لتمييز أنواعها وهي : • الفطريات الهلامية : وتسمى الأعفان الهلامية ، وهي مجموعة صغيرة متباينة من مجموعة الفطريات غير الحقيقية ، ومن مميزاتها البارزة هو ما يجعلها متوسطة بين الخلية الحيوانية والنباتية ، فهي تشبه الحيوانات الأولية في طورها الخضري ، فهي تخلو من الجدار الخلوي ، وتشبه النباتات الواطئة في الطور التكاثري ، وأيضاً هي شديدة التأثر بالحرارة والضوء والرطوبة ، لذلك تفضل الأماكن الباردة ، والرطبة ، والبعيدة عن النور. • الفطريات الحقيقية : وهي تتميز عن الفطريات الهلامية بعدم وجود البلاسموديوم الحقيقي أو الكاذب في دورة حياتها ، ويتألف الثالوس البعض من أنواعها من خلية واحدة بسيطة ، مثل الخمائر، أو كخلية واحدة بسيطة مع اشباه جذور مثل الكتريدات. • الفطريات البلازموديوفورية : يمثل هذا الصنف مجموعة الأعفان الهلامية وهي داخلية التطفل ، وتكون عبارة عن مجموعة صغيرة من الفطريات، و تتطفل على طحالب المياه العذبه على غرار (فوشيريا) ، أو على الفطريات المائية مثل (لسابرولكينيا) (وأكليا). وتتميز هذه الفطريات بوجود أسواط لها وتفيدها في الحركة. • الفطريات البيضية : وتعيش الأنواع البدائية منها في الماء ، واسمها (أعفان الماء) ومنها ما هو رميُ التغذية ، ومنها مايتطفل على الطحالب وغيرها. أما الأنواع المتقدمة منها فتعيش بطريقة التطفل الإجباري ، فهي تتطفل نباتات أرضية راقية ، تسبب لها أمراضاً معروفة كأمراض البياض الزغبي ، وامراض الصدأ الابيض وفي هذه المجموعة انتشار السبورات عن طريق الرياح لذا يمكن القول أن العلماء لا يزالون حتى الآن يواجهون الصعوبة في تقسيم الفطريات إلى أنواع ، والسبب في ذلك هو التباين الكبير الموجود بين أنوع الفطريات ككل ، والأمر الذي يزيد من صعوبة تصنيفها هو أن الطحالب تزداد بمعدل 50000 نوع في السنة الواحدة!!!
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

مملكة الفطريّات من أكبر ممالك الكائنات الحيّة الموجودة على سطح الأرض، وأوسعها انتشاراً؛ فنجدها في كلّ مكان، في التربة الرّطبة أو الجافة، وفي المياه سواءً كانت عذبة أم مالحة، وكذلك نجدها في الهواء، وهي متعدّدة الأشكال والأنواع، ومن الفطريّات ما نستطيع رؤيتها بالعين المجرّدة، ومنها لا يمكننا رؤيتها إلّا باستخدام المجهر، ومن الفطريات ما هي وحيدة الخليّة ( في بعض الأحيان يكون شكلها كرويّاً ) مثل: الخمائر، ومنها ما هو متعدّد الخلايا مثل: الأعفان. والفطريّات أيضاً متعدّدة في طرق تكاثرها؛ فهي تتكاثر بطريقتين: جنسيّة ولا جنسيّة. أما بالنسبة لطريقة معيشتها و تغذيتها فمنها يعيش بطريقة تكافلية مع كائن آخر، و منها ما يعيش مترمّماً، و منها ما يتطفل على الكائنات الأخرى و يسبب لها المرض، و تعمل الفطريات المتطفلة على مهاجمة النباتات و الحيوانات و حتى الإنسان و تتغذى على المادة العضوية الموجودة في جسمه و تسبب له الأمراض و المشاكل الصحية. و في هذا المقال سنتحدث عن نوع من الفطريات المتطفلة التي تهاجم الإنسان، ألا و هي الفطريات الجلدية، فما هي الفطريات الجلدية. الفطريات الجلدية هي عبارة عن فطريات تعمل على مهاجمة جلد الإنسان و تسبب العدوى للجلد و الشعر و حتى الأظافر، و ذلك بسبب قدرتها على التغذي على المواد الكيراتينية الموجودة فيها، و تعمل الأنسجة الكيراتينية على توفير مستعمرات لهذه الفطريات و بالتالي تسبب الإلتهاب، و من الجدير بالذكر أن هذه الفطريات لا تستطيع اختراق الأنسجة الحية و الدخول إلى الأنسجة الوجودة تحت الجلد. كيف تنتقل هذه الفطريات بين الأشخاص تنتقل الفطريات الجلدية بين الناس عن طريق الإتصال مع الأشخاص المصابين، سواءً كان ذلك الإتصال مباشر أو غير مباشر، كلمس أو استعمال ملابس الشخص المصاب، أو لمس شعره أو المناشف التي يستخدمها الشخص المصاب، و من أهم العوامل التي تسبب إصابة الإنسان بالفطريات هي الحرارة و الرطوبة، أو في حالة الإصابة بالحروق أو الجروح. ما هي أعراض الإصابة بالفطريات الجلدية من أكثر الأعراض شيوعاً هي الحكة و إحمرار الجلد، و و خشونة و تقشير البشرة، و أكثر أنواع هذه الفطريات شيوعاً هي قدم الرياضي، حيث تشكل ما نسبته 75% من الإصابات بهذه الفطريات، و أعراضها أن جلد القدم يصبح أبيض و رطب و يفرك بسهولة و تصبح الأصابع حمراء و جافة كما تسبب رائحة كريهة للقدم. لكن ما هي طريقة علاج الفطريات الجلدية لعلاج الفطريات الجلدية نقدم لك بعض الطرق التي من شأنها مساعدتك في ذلك : الإبتعاد عن المشي حافياً في الأماكن العامة التي من شأنها زيادة الفطريات في القدم. العمل عل تجفيف الماء جيداً عن أجزاء الجسم وذلك من أجل منع الفطريات من الإنتشار في مختلف الأجزاء. استخدام العلاج الجهازي و الذي يكون عن طريق الفم. كما يمكن استخدام العلاج الموضعي و الذي يكون باستخدام مركبات معينة و مخصصة لعلاج هذا النوع من الفطريات. استخدام زيت الخروع عن طريق وضعه على المناطق المصابة وتركه لساعات قبل مسحه. و ينصح بتناول ثماني أكواب من الماء يومياً، لأن ذلك يعمل على التخلص من السكريات الزائدة التي هي مصدر مهم لتغذية هذه الفطريات. و من أكثر المشروبات التي تساعدك في علاج الفطريات الجلدية هو عصير التوت الطبيعي، لكن دون إضافة السكر له. في الحالات المستعصية والمتقدمة يمكن اللجوء إلى عمليات الليزر التي تقضي على الفطريات بشكل كامل.
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

فطريات الفم بظهور بنقط بارزة بيضاء اللون قشدية المظهر على اللسان و داخل الخد و قد تصل الى اللوزتين و المريء فتسبب ألما و صعوبة بالابتلاع بالإضافة للحكة ،و في بعص الأحيان تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم . و فطريات الفم تظهر نتيجة لاختلال قوى التوازن بين البكتيريا النافعة و الفطريات المتواجدة طبيعيا في الفم ( الكانديدا البيكانز ) بسبب عوامل تُضعف البكتيريا النافعة فتطغى الفطريات عليها ،و من هذه العوامل : استخدام بعض موانع الحمل ، الإكثار من اخذ المضادات الحيوية - و بخاصة من عائلة البنسيلن -و سوء استخدامها و أيضا استخدام الكورتيزونات ، عدم تنظيف الأسنان جيدا خاصة بعد تناول الحلويات ، قد يعاني مرضى السكري من فطريات الفم أيضا ، قلة مناعة الجسم لسبب أو لآخر ، نقص فيتامين ( ب12 ) وغيرها .كما يمكن أن تنتقل الفطريات من الطفل إلى الأم المرضع . قبل أن نتطرق للعلاج لا بد أن نتعرف على كيفية الوقاية من الفطريات : أولا : استخدام المضادات الحبوية بطريقة صحيحة و لغايات التي تستخدم لأجلها . ثانيا : تنظيف الأسنان بشكل جيد و الاهتمام بها . ثالثا : عدم الأكثار من تناول الحلويات . رابعا : الابتعاد عن القلق و التوتر فهي بدورها قد تتسبب في قلة المناعة . خامسا : الابتعاد عن التدخين . سادسا : يمكن إعطاء الطفل الماء بعد شرب الحليب فذلك من شأنه إزالة ما تبقى من الحليب داخل الفم و بالتالي التقليل من فرصة ظهور فطريات الفم . العلاج : أولا : أهم خطوة بالعلاج هو استخدام مضادات الفطريات و هي متوفرة عل شكل جل فموي و منها على شكل قطرات فموية للأطفال ، و في حال تفاقم فطريات الفم فإنه يتم اللجوء لاستخدام الأقراص و الكبسولات ، مثل :( نيستاتين على شكل قطرات فموية ، كلوتريمازول أو ميكانزول على شكل جل فموي ، فلوكونزول أو اتراكونزول على شكل كبسولات ، و في الحالات المتقدمة حيث تصل هذه الفطريات للمريء يمكن استخدام الأمفوترسين ب ) . ثانيا : استخدام مضمضات للفم مثل مضمضات الهيدروجين بيروكسيد أو كلورهيكسدين . ثالثا : استخدام ( البروبيوتكس )، حيث أنها تساعد في تحفيز الجسم على القضاء على الفطريات عن طريق اعادة بناء دفاعاته ضد النوم الغير طبيعي لهذه الفطريات . و البروبيوتكس توجد في اللبن و كما أنها تباع في الصيدليات على شكل كبسولات ، فهي تساعد في عملية الهضم . لا تعتبر فطريات الفم مرضا خطير ، غهي يمكن علاجها و الشفاء منها ، لكنها تعتبر خطيرة لمن يعانون من نقص المناعة لأنه يصعب السيطرة عليها . اتبع النصائح الإرشادية للوقاية منها و التزم بتعليمات العلاج الموصوفة لك . و لا تنسى أن تسأل الطبيب أو الصيدلي للحصول على العلاج المناسب .
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@




محتويات ١ فطريات الفم ٢ تعريف فطريات الفم ٣ أعراض فطريات الفم ٤ أسباب فطريات الفم ٥ طرق الوقاية من فطريات الفم ٦ علاج فطريات الفم فطريات الفم تُعتبر مُشكلة فطريات الفم من المشاكل المُزعجة، والتي تتسبب في الكثير من المشاكل، وهُناك الكثير من المشاكل التي تُصيب الإنسان ومنها فطريات الفم، لذلك سنتحدث في موضوعنا هذا عن هذه المُشكلة المُزعجة، والتي قد تتسبب لنا بالكثير من الإحراج وخاصة بين أصدقائنا، وسنتحدث عن كيفية علاجها للتخلص منها بشكل مُناسب. تعريف فطريات الفم مرض مُعدٍ بشكل كبير، وتظهر هذه الفطريات على الفم واللسان، وتظهر أيضاً على الشفاه من الداخل وعلى الخدين من الداخل أيضاً، وقد تتسبب لنا بالجفاف والوجع، وقد ترفع من حرارة الجسم، وتتسبب لنا ببعض الخمول والتعب وتجعل هُناك صعوبة بالتنفس وقد تتسبب لنا بالزكام والسعلة والرشح وقد تتسبب في بعض الأحيان في حدوث النزيف من مكانها، وتُعتبر هذه الفطريات كائنات حية يُمكنها العيش مع جميع خلايا الجسم، فهي تظهر على شكل بقع صغيرة، بيضاء اللون، في منطقة الفم واللسان، وتظهر هذه المُشكلة بسبب نقص في فيتامين ب12 الذي يُعتبر مُهم جداً للفم. أعراض فطريات الفم ظهور علامات بيضاء اللون، وذات ملمس خشن يظهر عادةً على اللسان أو على الحلق أو داخل الشفة أو الخدين أو اللوز. ارتفاع درجة حرارة الجسم وبشكلٍ خاص عند إصابة المريء بالفطريات. ستلاحظ أن هُناك وجع وصعوبة في بلع الطعام، وبشكل خاص عند وصول الفطريات إلى البلعوم. ستشعر بأن الطعام قد التصق بالحلق، ولن تستمتع خلال الأكل. أسباب فطريات الفم عدم نظافة الأسنان بشكلٍ مُستمر وبشكل خاص بعد تناول الحلويات. قد يكون من أحد الأسباب هو وجود التهابات في المعدة. ضعف المناعة عند المريض بفطريات الفم. وجود نقص في بعض الفيتامينات كفيتامين ب 12، ونقص في الحديد وحمض الفوليك. كثرة تناول المضادات الحيوية كالبنسلين والكورتيزون بشكل خاص وغيرها من الحبوب، وحبوب منع الحمل أيضاً. إصابة المريض بأمراض مُزمنة كمرض السكر، السرطان، فقر الدم، الإيدز، وجفاف الفم، وقد يكون أحد الأسباب هو حدوث الحمل. التدخين، على الرغم من أنها عادة سيئة إلا أنها تضر بالفم أيضاً وقد تجعلك مُصاب بالفطريات. وجود طقم أسنان داخل الفم قد يؤدي إلى الإصابة بفطريات بالفم. عن طريق العدوى، كانتقال الفطريات للطفل الرضيع في حالة الرضاعة. طرق الوقاية من فطريات الفم يُمكننا الوقاية من فطريات الفم من خلال عدة طرق ومنها: الحفاظ على نظافة الفم والأسنان واللسان وتنظيفه الأسنان وتطهير اللثة عن طريق السواك أو الفرشاة والمعجون. الابتعاد عن استخدام المُستحضرات التي تُعتبر كغسول للفم. الحد من التدخين أو تركه. البحث عن أساس المُشكلة التي تسببت بحدوث الفطريات وعلاجها. التخفيف عند تناول الحلويات، وتنظيف الفم والأسنان بشكلٍ جيد بعدها. الإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب12. التخفيف من شرب الحليب فيُعتبر من المواد التي تعمل على تنشيط الفطريات ونموها. علاج فطريات الفم تُعتبر مُشكلة فطريات الفم من المشاكل المُزعجة، وبشكل خاص عندما تظهر في المساء وعند النوم، فهي مؤلمة بشكل كبير، وبشكلٍ خاص عند تناول أحد الأطعمة التي تحتوي على الملح كأكل المخلل، لذلك يبحث الكثير عن حل لهذه المُشكلة، وأبرز هذه الحلول هي: العلاج بالعسل: يُعتبر العسل من أكثر المواد التي لها الفاعلية في علاج الكثير من الأمراض بمشيئة الله سبحانه وتعالى، ومن هذه الأمراض هي فطريات الفم، ويتم علاجها بالعسل وذلك عن طريق دهن القليل من العسل بداخل الفم واللسان، وبشكل خاص على المناطق المُصابة، ويتم الدهن عدة مرات خلال اليوم، وستُلاحظ أنها بدأت في الزوال بإذن الله، وستُشفى. العلاج من خلال النظافة: يُمكنك العلاج من خلال تنظيف الأسنان بالماء والملح، وذلك عن طريق المضمضة، وتُعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق فاعلية واستخدام، فهي تعمل على قتل البكتيريا وعلاج الفطريات. العلاج بطحينية السمسم: تُعتبر طحينية السمسم التي تُستخدم لعمل الكثير من الأطعمة هي من أكثر الطرق فاعلية وشيوعاً، فهي تعمل على قتل البكتيريا وعلاج فطريات الفم بشكل جيد، ويتم ذلك عن طريق دهن الفم من الداخل أو اللسان أي مكان الإصابة، بالقليل من الطحينية، وبشكل خاص في الصباح الباكر وقبل النوم، وحاول أن تُبقيه في فمك ولو لمدة قصيرة، وستُلاحظ أن هُناك نتائج إيجابية بإذن الله. العلاج بالسواك: أوصانا الرسول "صلى الله عليه وسلم" بالسواك، فيُعتبر السواك من أفضل العلاجات، وأفضل مُطهر للفم، لذلك أمرنا فيه الرسول الكريم، ويتم العلاج من خلاله عن طريق تنظيف الأسنان والفم به عدة مرات خلال اليوم، فيحتوي السواك على مواد مُطهرة وتعمل على قتل البكتيريا الضارة، فهو يُعتبر علاج ممتاز لفطريات الفم. العلاج بالقرنفل: يُعتبر القرنفل من المواد المُطهرة، وبشكل خاص للفم، فهو يعمل على علاج فطريات الفم وقتل البكتيريا، ويُمكن استخدامه عن طريق غليها في الماء، ويتم المضمضة من خلالها، وتتم المضمضة عدة مرات خلال اليوم الواحد، حتى تُشفى تماماً من فطريات الفم بإذن الله. العلاج بالمرمرية: تُعتبر المرمرية من المواد المُطهرة للفم أيضاً، فهي تعمل على قتل البكتيريا وطردها، ويتم استخدامها للعلاج وذلك عن طريق شربها بداخل الشاي، أو غليها وشربها عوضاً عن الشاي، فهي بمثابة علاج لفطريات الفم واللسان. العلاج بالقرفة: تُعتبر القرفة من أكثر المواد التي لها الفاعلية على علاج فطريات الفم، وقتل البكتيريا وطردها، ويتم ذلك عن طريق غلي القرفة في الماء، ويتم بعد ذلك شربها، وتحريكها بالفم قليلاً قبل البلع، لقتل البكتيريا والفطريات وعلاجها، وستُلاحظ أن هُناك تحسن في حالتك بشكلٍ إيجابي. العلاج بالخل: ويُعتبر الخل من أكثر المواد التي تُساعد في قتل الفطريات في جميع أنحاء الجسم، وبما في ذلك الفم، وينصح الأطباء باستخدام الخل لعلاج هذه الفطريات، ويُمكننا العلاج من خلال الخل عن طريق المضمضة فيتم خلط الخل بالليمون، ويتم ذلك للعمل على مُعادلة الوسط القلوي، على اعتبار أنه الأنسب لقتل الفطريات والبكتيريا وطردها من داخل الجسم أو الفم. العلاج بالرمان: لقشر الرمان الفاعلية على قتل البكتيريا الضارة، سواء بالمعدة أو بالفم، ويتم ذلك عن طريق أخذ كميات متساوية من قشر الرمان، قشرة الجوز الأخضر، وثمرة العفص، ويتم وضعهم داخل الماء المغلي، حتى يُصبح لون الماء بني، ويتم بعد ذلك تصفية الماء، وتركه حتى يصبح بارد، ويتم بعد ذلك إضافة بعض قطرات اليود، ومن الممكن عدم وضع اليود، ويتم بعد ذلك تخزينه بداخل قارورة بلاستيكية ذات لون غامق، وتُترك في الثلاجة، ثم يتم غمسها بقطعة من القطن، من خلال ملقط، ويتم بعد ذلك دهن أجزاء الفم من الداخل واللسان بشكلٍ خاص، وذلك لعلاج الفطريات، وتتم هذه العملية صباحاً ومساءً، وستجد أن هُناك تقدم إيجابي بإذن الله. بعد أن تعرفنا على فطريات الفم، وأعراضها، وأسبابها، وكيفية علاجها، علمنا أن أهم العلاجات هي النظافة، وبالنظافة نسمو، وتُعتبر النظافة من أهم مقومات الحياة، فهي تغرس الراحة بداخل الإنسان، وتُعتبر النظافة من أهم العلاجات للكثير من الأمراض، كالمعدة والفم والإنفلونزا والكبد والفطريات وغيرها من الأمراض، فهي من أهم العلاجات التي يجب علينا الالتزام بها، فالإنسان المؤمن هو من يُحافظ على النظافة بشكل كبير، وبشكلٍ خاص نظافته الشخصية، فعندما تكون إنسان نظيف تجد الناس أقرب منك، فالنظافة هي عنوان الصحة والعافية والنجاح، ودُمتم برعاية الله وحفظه.

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@


الفطريات الجلدية هي نوع من أنواع الفطريات التي تهاجم الطبقة الخارجية من الجسم ويوجد ثلاثة أنواع رئيسية من الفطريات الجلدية غير الجنسية يتفرع منها أربعون نوعاً جانبياً، ومن الأنواع الرئيسية غير الجنسية: الفطريات غير الكاملاة أو الشعرية. مايكروسبورم. إبيديرموفايتون. أما الفطريات الجلدية الجنسية فهي نوعين: أرثوديرما. الفطريات الزقية. عادةً تصيب الفطريات الجلدية كل من الجلد والأظافر والشعر كونها تتغذى على المادة الكيراتينية، فتقوم ببناء مستعمرتها داخل النسيج الكيراتيني ويبدي الجسم رد فعله على شكل التهاب، عادةً تنحصر الإصابة بالفطريات الجلدية في الطبقات الخارجية لعدم قدرتها على إختراق الجلد إلى الطبقات الداخلية. الأمراض الناتجة عن الفطرات الجلدية قدم الرياضي: والتي تسمى أيضاً سعف القدم وعادةً يصاب بها الرجال أكثر من إصابة النساء وتحدث الإصابة في الفراغات بين أصابع القدم ثم تنتشر على باطن القدم. حكة جوك: تبدأ الإصابة في المنطقة الحنية ثم تنتشر حول الجسم وتنتقل العدوى بالحك. القوباء الحلقية أو السعفة و أنواعها: القوباء الحلقية كامل الجسم. القوباء الحلقية على الوجه. القوباء الحلقية في الرأس. القوباء الحلقية فروة الرأس. القوباء الحلقية في اليدين. القوباء الحلقية في الأظافر. عدوى الفطريات الجلدية تنتقل الفطريات الجلدية بأكثر من طريقة يجب التنبه إليها لتجنب إلتقاط أي عدوي فطرية وهي التالية: الإتصال واللمس المباشر أو غير المباشر مع الكائن المصاب سواء كان إنساناً أو حيواناً عن طريق الإحتكاك بالشعر أو الأظافر أو الجلد أو الأدوات أو أي شيء لمسه الكائن الحامل للعدوى حيث أن الفطريات تستمر حيويتها لمدة قد تصل إلى 15 شهراً حسب نوعها وحسب الظروف المحيطة بها من حرارة ورطوبة وغيرها. علاج الفطريات الجلدية هناك عدة طرق لعلاج الفطريات الجلدية أولها العلاج الطبي وينقسم إلى نوعين: العلاج الدوائي بأحد هذه التركيبات: Terbinafine,Miconizole,Clotrimazole. العلاج الجهازي بالفم بأحد هذه الأنواع: Itraconizole,Terbinafine,Griseofulvin,Fluconizole. العلاج بالأعشاب والطرق الطبيعية: يجب ملاحظة أن مصدر غذاء الفطريات هو السكريات لذلك لا بد من تخفيف السكر وشرب أكثر من ثمانية أكواب من الماء يومياً حتى يتم التخلص من أكبر قدر ممكن من السكر وتجنب الفاكهة كثيرة السكر حتى تضعف الفطريات. أخذ الثوم بشكل يومي لما له من قدرة على القضاء على الفطريات بشكل فوري. تناول خل التفاح الطبيعي أو مسح الفطريات بقطنة مبللة بخل التفاح المخلوط بالماء والحرص على عدم وضعه وحده لتأثيره القوي على الجلد، كما يجب الحرص على عدم إستخدام الخل الأبيض كونه يساعد على انتشار ونمو الفطريات بدل التخلص منها.
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@


محتويات ١ فطريات الفم ٢ أعراض الإصابة بالفطريات ٣ أسباب الإصابة بالفطريات ٤ الوقاية من فطريات الفم فطريات الفم فطريات الفم هي عبارة عن تكاثر للفطريات داخل الفم، ممّا يُسبّب جفاف الفم وحدوث الألم، ويترافق مع ذلك ظهور الفطريات على اللسان، والحلق، والتجويف الداخلي للفم، وبالتالي ارتفاع درجة الحرارة، والزكام، وصعوبة في التنفس، والشعور بالإرهاق والتعب. والفطريات هي كائنات صغيرة الحجم تعيش متطفلة على خلايا الفم، وتُنتج بقعاً بيضاء داخل الفم ومن أهم أسبابها نقص فيتامين (ب12). أعراض الإصابة بالفطريات وجود بقع بيضاء اللون خشنة الملمس على اللسان والتجويف الداخلي للفم. ارتفاع حرارة الجسم. ألم وصعوبة في تناول الطعام. الشعور بالتصاق الطعام في الفم. أسباب الإصابة بالفطريات عدم الاهتمام بصحة ونظافة الفم والأسنان. أكل الحلويات بكثرة. وجود التهابات في المعدة. نقص المناعة في الجسم. نقص العناصر المعدنيّة مثل الحديد وحامض الفوليك. نقص الفيتامينات مثل فيتامين (ب12). تناول بعض الأدوية مثل الكورتيزون وحبوب منع الحمل. الإصابة بمرض السكري ، ومرض الإيدز، وفقر الدّم. التدخين. استعمال أطقم الأسنان الصناعيّة وعدم الاهتمام بنظافتها. الرضاعة الطبيعيّة. الوقاية من فطريات الفم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، والتنظيف الجيّد باستعمال الفرشاة والمعجون. الابتعاد عن التدخين. تجنب الإكثار من المواد التي تحتوي على السكريّات، وفي حال حدوث الفطريّات يُنصح بالتقليل من شرب الحليب لأنه يسرع بتكاثر الفطريات. تناول المصادر الغذائيّة التي تحتوي على (ب12). == أهم العلاجات المستخدمة في حالات الإصابة بالفطريات == العسل: يُستخدم العسل في علاج فطريات الفم لاحتوائه على المضادات الحيويّة الطبيعيّة التي لها خصائص قاتلة للبكتيريا، ويحتوي العديد من الفيتامينات والعناصر المعدنية الي تساهم في تحسن حالة المصاب بالفطريات، ويُدهن العسل داخل الفم واللسان أكثر من مرّة في اليوم. النظافة: إنّ الاهتمام بنظافة الفم والأسنان من أهم العوامل التي تمنع ظهور الفطريات في الفم، والمضمضة بالماء المضاف إليه الملح أو الليمون من أهم العوامل التي تؤدي إلى القضاء على الفطريات في الفم، ويمكن استعمال مادّة الشبّة لقتل الفطريات. الطحينة المصنوعة من السمسم: تستعمل الطحينة في علاج فطريات اللسان، وهي تعمل كطبقة عازلة تمنع وصول المواد الغذائيّة والسكريّة إلى الفطريات، وبالتالي تمنع تكاثرها. ماء الأوكسجين: إنّ ماء الأكسجين هي مادّة حامضيّة تعمل على قتل الفطريات في الفم وتمنع تكاثرها. السواك: استعمال السواك في تنظيف الفم والأسنان، وذلك لاحتوائه على مواد معقّمة للفم تساعد في التخلّص من الفطريات. إستعمال الأعشاب الطبيّه كمضمضة مثل منقوع القرنفل، والميرمية، والقرفة، وعشبة السنامكي. الخل: إنّ المضمضة بالخل والليمون تعمل على تعديل معدل الحموضة في الفم، وبالتالي تمنع نمو الفطريات. يُنصح بالمضمضة بالليمون أو الخل وذلك من أجل معادلة الوسط القلوي الملائم للفطريات والوسط الحمضي.
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@


محتويات ١ الفطريات ٢ أخطر أنواع الفطريات ٣ علاج الفطريات ٤ الوقاية من الإصابة بالفطريات الفطريات لقد صنّفَ العلماء الفطريات على أنّها فصلة من فصائل الكائنات الحيّة الرئيسيّة، حيث تمّ اكتشاف ما يقارب على 200 ألف نوع مختلف، وهناك 100 نوع تُصيب الإنسان وتسبّب الأمراضَ لديهِ منها مايصيب الإنسان في الأظافر والجلد وتعتبر إصابة سطحيّة وهي الاكثر شهرة بالإصابة بالفطريات، وهناك أخرى تدخل في الدم وتصيب أعضاء الجسم المختلفة، وأكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالفطريات هم الذين يعانون مشكلة في ضعف في جهاز المناعة ولا أقصد الإيدز ولكن ضعف بشكل عام. أخطر أنواع الفطريات هناك أنواع خطيرة من الفطريات بشكل خاص ومعروفة بالفطريات ومنها: كانديدا: وهي تصيب مناطق الجلد الأكثر تعرّقاً والمناطق التي يوجد فيها خلل في التوازن على سطح جلد الإنسان، وأيضاً تكثر في مناطق الفم والاعضاء التناسليّة، ويمكن علاجها بسهولة باستخدام الأدوية المضادّةِ لها. ديرمافيتوز: وهي فطريات تنتقل بالعدوى بين إنسان وآخر، أو عن طريق الحيوان المصاب بهِ، فإنّ هذا المرض يسهل إنتقالهُ عن طريق الأظافر والحل هو الحفاظ على النظافة الشخصيّة وتقليم الأظافر لعدم تناقل العدوى بالنسبة للفطريات والأمراض الأخرى. علاج الفطريات هناك نوع من الفطريات التي تصيب أقدام الرياضيين لشهر هذا المرض الذي تصيبهم وتصيب أيضاً الآخرين الذين تكون أقدامهم قد تعرّضت للرطوبة وقلّة التهوية وكثر التعرّق ممّا يتيح الفرصة بتكاثر الفطريات بين أصابع الأقدام وربّما تلاحظ بوجود أشياء بين الأصابع فهي فطريّات يجب أن تنظّف القدمين لتقليل تكاثرها واستخدام الكريمات الخاصّة بهذه الفطريات لمدّة لا تقل عن شهر. الوقاية من الإصابة بالفطريات إنّ الفطريات بشكل عام غير خطيرة على الإنسان ولا تحدث خلل كبير في أعضاء وأجهزة جسم الإنسان، فأفضل طريقة للحماية من الفطريات هي الوقاية ويكون الوقاية كالتالي : النظافة العامّة : إنّ الأشخاص الذين يحافظون على نظافتهم وصحّة جسمهم هم الأقلّ عرضة للإصابة بالأمراض بشكل عام، ولا يكون هناك فرصة للإصابة بالفطريات. استخدام المنظّفات : يجب الاهتمام بالنظافة من ناحية الخروج من الحمّام وغسل اليدين، وتنظيف اليدين بعد الطعام باستخدام الصابون، واستخدام كريمات الجلد التي تحافظ عليها. فإذا أصبت بالمرض بنوع من أنواع الفطريات عليكَ زيارة الطبيب حتّى يرشدكَ إلى استخدام أنواع خاصّة من الصابون والكريمات وبعض الأدويّة التي تساعد على قتل الفطريّات.
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

مرض فطريات الفم هو عبارة عن عدوى تحدث في الأغشية المخاطية للفم ، و هي تشمل جميع الإلتهابات التي تحدث في الفم ، و تسمى أيضاً بداء الفطريات ، و هي عبارة عن مجموعة كائنات حية صغيرة ، تتكاثر و تتعايش مع الخلايا الموجودة في الفم ، و هي عبارة عن بقع بيضاء تتواجد على اللسان و في الفم ، و غالباً ماتتسكل بسبب نقص في فيتامين ب 12 ، فطريات الفم تسبب إرتفاع في درجة الحرارة ، و يسبب ألم و جفاف في الفم . أسباب فطريات الفم عدم تنظيف الفم و الأسنان و اللسان بعد تناول الوجبات الغذائية و الحلويات المتنوعة . وجود إلتهابات في المعدة . نقص المناعة لدى الشخص . قلة بعض الفيتامينات و المعادن الضرورية للجسم كنقص الحديد ، نقص فيتامين ب 12 ، نقص حمض الفوليك . تناول المضادات الحيوية مثل : الكورتيزون ، البنسيلين . تناول حبوب منع الحمل . بعض الأمراض : كمرض السكري ، الإيدز ، فقر الدم ، السرطان ، جفاف الفم . التدخين . نقل المرض من الأم إلى الرضيع عن طريق الرضاعة . أطقم الأسنان الصناعية . أعراض فطريات الفم إرتفاع في درجة الحرارة لدى الشخص . صعوبة في البلع . التصاق الطعام في الحلق . وجع و جفاف في الفم . صعوبة في التنفس . كحة و زكام . تعب و خمول في الجسم . بقع بيضاء في الفم و على اللسان . الوقاية من فطريات الفم : الحرص على نظافة الفم و الأسنان . الإمتناع عن التدخين . معالجة المرض المسبب لفطريات . تناول فيتامين ب 12 . التقليل من شرب الحليب ، حيث أنه يعمل على تهيج الفطريات . علاج فطريات الفم العسل : لما فيه من فوائد عدة ، فهو يعمل على تهدئة الألم الناتج من هذة الفطريات . النظافة : يجب تنظيف الفم ، عن طريق تفريش الأسنان و اللسان بالمعجون المناسب ، و المضمضة بالماء و الملح . القرفة : يعمل على تطهير الفم و اللسان بشكل عام من الفطريات . اللبن : عن طريق شرب اللبن ، يعمل على علاج الفطريات
@@@@@@@@@@@@@@@@@





0 Comments:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates